leftlogo

حقائق عن مستقبل الغذاء في العالم، ماذا تقول الدراسات؟

A A A
OIP
مستقبل الغذاء في العالم
تتجه جهود العالم نحو الاستدامة في توفير الغذاء، حيث أدت أزمات الغذاء وارتفاع أسعاره، وظروف البيئة والمناخ بالتزامن مع الزيادة السكانية إلى وضع العالم في مأزق كيفية توفير الغذاء للسنوات القادمة، وضرورة دراسة مستقبل الغذاء حول العالم.
ونظرًا لارتفاع أسعار اللحوم حول العالم مما جعل الحصول عليها يعد نوعًا من الترف أو الرفاهية لجأت دول العالم للبحث في بدائل بروتينية للحوم، فضلًا عن أزمات الغذاء والتدهور البيئي الذي جعل من الكثير من الأطعمة الأساسية ومصادر التغذية الهامة مهددين بالانقراض، لذا فالعالم في طريقه نحو استبدال مصادر غذاءه.

مستقبل الغذاء من بدائل وحلول

- أثير الجدل حول ما يسمى الثروة الحيوانية الصغيرة (الحشرات القابلة للأكل) كونها مصدرًا بروتينيًا، حيث أكدت بعض الدراسات أن الحشرات توفر القيم الغذائية نفسها التي توفرها اللحوم العادية، كما أن تربيتها وتوافرها أقل تكلفة واستهلاكًا للماء والغذاء من الماشية، ولا تشير الدراسات إلى أكل الحشرات بشكل مباشر، ولكن لاستخدامها كبديل بروتيني في صناعة الأطعمة مثل البرجر وغيرها، وقد بدأت بالفعل بعض شعوب العالم في تناول الحشرات كجزء من وجباتهم الرئيسية.
- كما شاع مؤخرًا مصطلح اللحوم المختبرية أو المصنعة، حيث قام العلماء بتجربة زراعة شرائح من النسيج العضلي باستخدام الخلايا الجذعية للأبقار، وقد نجحت التجربة وتم العمل عليها في عدة دول وإنتاجها بالفعل.
- وتذهب أيضًا التوقعات نحو الاستفادة من الطحالب البحرية بعدة طرق منها استخدامها كغذاء للإنسان والحيوان، كما يمكن الاستفادة من الوقود الحيوي المشتق منها كبديل للوقود الحفري، حيث تتوافر الطحالب بشكل كبير في دول العالم وهي أسهل وأسرع أنواع النبات نموًا.

كما تم استحداث أساليب جديدة في إنتاج وصناعة الغذاء مثل:

استخدام مزارعين آليين، حيث تتم العملية الزراعية بعدة مراحل يقوم بتنفيذها مجموعة من الروبوتات، يختص روبوت بالتصوير وجمع البيانات الزراعية حول المحاصيل الزراعية والتربة، ويختص روبوت آخر برش المحاصيل والري، وروبوت آخر مختص في غرس البذور.
كما تسعى الدول إلى تقليل حجم النفايات والإهدار العام من الطعام، وتلجأ لحلولًا علمية لتعديل بعض المحاصيل الزراعية وراثيًا بهدف البقاء عليها مدة أطول وإطالة عمرها مما يقلل من كمية الطعام التالف، وحجم الخسارة الذي نتعرض له من المحاصيل بسبب تلف كميات كبيرة منها أثناء فترات الشحن أو التخزين.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022