leftlogo

25 نوع سبانخ.. وجاتوه حفلة طلاق

حكايات الأكل في مسلسلات رمضان.. من دايت «جوني» إلى عزومة «سوتس»

A A A
جوني في مسلسل الكبير أوي 6
مسلسل الكبير أوي

ننتظر من العام للعام مسلسلات رمضان، التي تُهون علينا صيامنا، وتسلي أوقات فطورنا، وتُحلي لمتنا مع الأقارب والأسرة، ونرى من العام للعام ارتباط العديد من مشاهد مسلسلات رمضان بالأكل، وهو ما يتعلق بتقاليد موائد كل يوم من أيام الشهر الكريم أثناء الفطار، والسحور، وحتى الحلويات.

 

وفي الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان 2022، تعرضنا للعديد من المواقف المتعلقة بالأكل والشرب؛ من دايت "جوني" في مسلسل "الكبير أوي"، وزيادة وزنه المبالغ فيها، وحتى عزومة أحمد داوود لزملائه في مكتب المحاماة الذي يعمل به في "سوتس بالعربي"، ولنلقي نظرة سريعة على لقطات الأكل في الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان لهذا العام.

دايت جوني واختراعات دكتور ربيع في "الكبير أوي 6"

عاد أحمد مكي لجمهوره بموسم جديد من العمل الذي عشقه الجميع "الكبير أوي" في موسمه السادس، ومنذ الحلقة الأولى، تعرضنا للعديد من المفاجآت والمواقف المضحكة فيما يتعلق بمكان ومواقف الشخصيات الرئيسية للمسلسل الآن في الحياة، ومن أبرز تلك المواقف؛ تلك التي كانت تتعلق بالأكل، مع زيادة وزن "جوني" شقيق الكبير، وهو الناتج عن إصابته بالاكتئاب، وتناوله للعديد من الوجبات الخفيفة، والنشويات، والحلويات بشكل مستمر.

 

وحدث هذا الأمر على مدار عدة حلقات متتالية من خلال طاولة المقرمشات والشوكولاتة العريضة التي دومًا تقبع أمامه، كما ناقش جوني مشكلته مع صديقه "هجرس" الذي يؤدي دوره الكوميديان محمد سلام، وناقشا في العديد من مشاهدهم حكايات ضعف "جوني" أمام الأكل، مثل "لبابة العيش" التي ظن أنها تناديه.

 

كما عاد واحد من أكثر الشخصيات المحببة للجماهير في مسلسل "الكبير"، وهو الدكتور ربيع، الذي يقوم بدوره الفنان الكوميدي بيومي فؤاد، وفي هذا الموسم من المسلسل، نرى أن دكتور ربيع قرر أن يحول نشاطه إلى طب التجميل، وعمليات التخسيس، وهي التي يحاول أن يقنع بها نساء قرية "المزاريطة"، كما يحاول أيضًا أن يصل اختراعات ثورية في محجال تسمين العجول، وهي التي يطورها من خلال الاعتماد على هرمونات "أشرف" غفير "الكبير"، وقد طورها في شكل زجاجات من اللبن، التي تناول إحداها "العترة" ابن "الكبير"، وهي التي أدت لزيادة حجمه، وتضخمه السريع، وحتى الآن لم يظهر حل لتلك المشكلة في أحداث المسلسل.

"راجعين يا هوى" وزمن الأكل الجميل

نرى أيضًا أن مسلسل "راجعين يا هوى" للنجم خالد النبوي هو أحد أكثر المسلسلات اهتمامًا بالأكل، والمأخوذ عن قصة للسيناريست الراحل العظيم أسامة أنور عكاشة، الذي لطالما تمكن ببراعة من إبراز مظاهر الحياة المصرية وثقافتها المجتمعية، وهو ما يتضمن أيضًا ثقافة الطعام، ومنذ الحلقة الأولى في مسلسل "راجعين يا هوى" نستطيع أن نرى اهتمام العديد من شخصياتنا الرئيسية بالأكل.

 

ومن هذه الشخصيات "بليغ أبو الهنا"، الذي يقوم بدوره الفنان خالد النبوي، وهو الذي بدأ أولى مشاهد المسلسل من داخل إحدى مطاعم المجر، قبل أن يصل إلى مصر، ويبدأ في إشباع شوقه تجاه الأكلات المصرية، ونرى أنه دومًا يفضل تناول الفول على إحدى عربات الفول بمنطقته "الجمالية" بدلًا من تناول الطعام في مطعم فاخر مع ابن أخيه، وهو أيضًا الاختيار الذي اتخذه في بيت عمه حين فضل أن يتناول الكشري المصري مع أبناء أخيه وعمه.


أما "جابر أبو الهنا" عم "بليغ" في المسلسل الذي يجسد دوره الفنان القدير "أحمد بدير"، لديه لازمة في شخصيته، وهي إصراره على تحضير الكركديه السوداني لكل من يزوره في بيته؛ حتى وإن طلب شيء أخر، وهو الأمر الذي جعل "بليغ" يختنق بعد مرور 6 حلقات.


ومنذ أول حلقة أيضًا ضحكنا كلنا كثيرًا مع دروس "الحاجة يسرية" التي تقوم بدورها الفنانة وفاء عامر في الطهي، وهي التي تجمع خادمات القصر أمامها في كل حلقة لتعلمهم بحزم وصفة جدية، وأسرار تقنيات الطهي؛ مثل لف المحشي، وحشوه، وطهي الأرز المعمر في الفرن، ونرى أن شخصية "يسرية" شديدة الصرامة مع خادمات القصر في هذا الأمر، ولا تتهاون أبدًا حين يتعلق الأمر بالطهي.

 

وقد اجتمعت شخصيات المسلسل مع بطله "بليغ" في مشهد مهم تعلق بحضوره عزومتي غداء في نفس الوقت بقصر "أبو الهنا"، وهو الذي وضع في منتصفه حاجزًا بين فرعي العائلة الذين يكرها بعضهما بشدة، وهو ما جعل "بليغ" يضطر لأن يملأ بطنه مرتين مع عزومة كل فرع من العائلتين والتي امتلأت مائدتيهما بجميع أصناف الأكل من الطواجن إلى المحشي والمكرونة وغيرهم.

25 نوع سبانخ وفطار Français في "أحلام سعيدة"

أما في مسلسل "أحلام سعيدة" للنجمة يسرا، فقد رأينا مشهدًا كوميديًا بينها وبين بواب العمارة الذي يجسده الكوميديان الشاب أوتاكا، وهو حين كانت تستعين به لطلب فطورها الفرنسي المفضل من Paul بعد أن فقدت بصرها، ظل يترجاها ألا تطلب منه ذلك لأنه لا يفهم قائمة الطعام، ولا يستطيع حتى نطق أسماء الأطباق أو فهمها.


وفي مشهد أخر نرى مي كساب، وقد حضرت لزوجها 25 نوعًا مختلفًا من السبانخ، وهي التي جمعتهم من إحدى المنتديات الشهيرة، وأجبرت زوجها على أن يتناول 6 منهم، وهذا لأنه يحبهم كثيرًا، وبعد أن تركها حزينة في يوم ما، اتجهت لزميلتها في مجموعة العلاج الجماعي، وهي التي تجسد دورها غادة عادل، وعزمتها في المنزل لتجرب بقية أنواع السبانخ، والتي أعجبتها كثيرًا بالرغم من أنها لا تحبها كثيرًا.

من القرَص للسوشي للمسمط في "رانيا وسكينة"

واجتمع هذا العام النجمتين مي عمر وروبي في مسلسل "رانيا وسكينة"، وهو الذي يحمل قصة تقليدية رأيناها كثيرًا، وهي قصة الهروب، والتي تتضمن ثنائي تجمعهما الأقدار صدفة، ويضطرا لمشاركة طريقهما للهروب من السلطات بعد أن يتورطا في مصيبة ما، مثلما حدث في العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية؛ لعل أبرزها فيلم "أبو علي"، ولكننا لا نمل منها إذا قدمت بالتوليفة الممتعة التي تحمل إيقاعًا سريعًا وأحداثًا شيقة، وهو ما استطاع أن يحققه مسلسل "رانيا وسكينة".

 

وفي المسلسل نرى دومًا موقع الأكل من محطات رحلة هروبهما، وهي التي بدأت بتناول القُرَص "البايتة" في المقابر، ثم عزومة عشاء في بيت "التُربي" الذي يجسد دوره "سليمان عيد"، ومع تتابع الأحداث، وتمكن "رانيا" و"سكينة" من الحصول على بعض المبالغ المالية؛ تقرر كل منهما أن تعزم الأخرى في مكانها المفضل؛ فتأخذ رانيا صديقتها سكينة" إلى Sakuri Sushi.

 

ومن خلال مشهد كوميدي تحاول "رانيا" أن تُعلم "سكينة" أسامي أطباق السوشي، وأنواعها، وطريقة تناولها، بينما أخذت "سكينة" صديقتها بعدها إلى عربة أكلات شعبية "مسمط" في إحدى الحارات، وهو المشهد الشبيه بفيلم "أبو علي"، وعرفتها "سكينة" في هذا المشهد على العديد من أكلات "فواكه اللحوم" الشعبية والتي رفضت أن تتناولها.

بامية "ستو" وعزومة المكتب في "سوتس بالعربي"

وفي مسلسل Suits بالعربي رأينا بعض المواقف الملفتة المتعلقة بالأكل؛ فمنذ الحلقات الأولى نرى أن "آدم" الذي يجسد دوره الفنان أحمد داوود في مجادلة حميمية مع جدته التي حضرت له أكثر من وصفة للبامية، وهو الذي ظل يخبرها مرارًا أنه لا يحبها من الأساس.


وفي حلقة البارحة من المسلسل وجد "آدم" نفسه في اختبار صعب وضعه فيه رئيسه "قدري" الذي يقوم بدوره الممثل "محمد شاهين"، وهو الذي اشترط عليه أن يقيم عزومة لكل زملائه بإحدى المطاعم الفاخرة؛ كإحدى تقاليد المكتب للمحامين المعينين حديثًا، ولم يكتف بذلك، بل أعطاه أيضًا قائمة بالأطعمة التي يعاني من الحساسية منها، والأكلات التي لا يحبها، كي لا يختار مطعمًا يقدمها.

 

وبعد بحث طويل استعان "آدم" بزميلته "ليلى" التي تجسد دورها تارا عماد، وهي التي رشحت له مطعم Taratsa، ولكنها استغربت عندما لم تعجبه أي من الأصناف ماعدا البرجر، وهو الذي برره بأنه يحب أكل الشوارع كثيرًا، ونالت العزومة استحسان جميع زملاء "آدم"، بينما تمكن أيضًا من توريط "قدري" في تناول البيض الذي يسبب له الحساسية.

حفلة طلاق في أول حلقة من "فاتن أمل حربي"

في أول حلقة من مسلسل "فاتن أمل حربي" للنجمة نيللي كريم، نجد أنها مع زملائها في العمل، ومديرتها التي تعتبرها بمثابة الأخت الكبيرة التي تجسد دورها الفنانة هالة صدقي، وهم جميعًا في خضم الاحتفالات الموسيقية، وتزيين "فاتن" مثل العروس؛ بفستانها الأبيض، ومساحق التجميل، وتصفيف الشعر، ومن ثم انطلقوا جميعًا في فترات من الرقص على الموسيقى الاحتفالية الصاخبة، وتناول الجاتوه والحلويات، والشربات؛ لنتفاجأ في النهاية أنها "حفلة طلاق"، أقيمت بمناسبة طلاق "فاتن" من زوجها الذي يعتدي عليها وينتهك حقوقها، وهو الذي يجسد دوره الفنان شريف سلامة.

محل فطير وعزومات عائلية في "مكتوب عليا"

أما في مسلسل "مكتوب عليا" للنجم الكوميدي "أكرم حسني" نرى كل يوم المواقف الكوميدية التي يتعرض لها بطلنا في العزائم العائلية بمنزله، وهي التي دومًا لا يتوقف فيها عن الأكل خطيب أخته الذي يجسد دوره الممثل الكوميدي محمد طعيمة، وهو الذي يستفز دومًا "جلال" بطل العمل بأسلوبه التلقائي العفوي السخيف، وحين يذهب "جلال" ليشكو همه لصديقه "سيد" الذي يجسد دوره الكوميديان محمود السيسي، يجد أنه انشغل عنه لعمله في إحدى محلات الفطير، والذي يعشق تناوله، وهو العمل الذي سيستمر فيه لمدة 6 أشهر دون مرتب "حتى يثبت ولاؤه".

"مشوار" محمد رمضان ودينا الشربيني كله ملح

وفي مسلسل "المشوار" للنجم محمد رمضان، نجد أن كل من "ماهر"، وزوجته "ورد" التي تجسد دورها النجمة دينا الشربيني يعملان بشركات ملاحات الإسكندرية التي تنتج ملح الطعام، فماهر يعمل بتكسير الملح داخل الملاحات نفسها، بينما تعمل "ورد" بقسم التغليف والتعبئة.

رحلة أحمد داش في "مين قال" هتبدأ من محل عصير

في الحلقة السادسة من مسلسل "مين قال" للممثل الشاب أحمد داش والنجم جمال سليمان، تمكن "شريف" الذي يقوم بدوره "أحمد داش" أن يبيع أول صفقة لمقعده الورقي الذي ابتكره وصممه بنفسه لمحل عصير، وهو الذي يمتلكه والد صديقته الذي يجسد دوره الممثل مجدي بدر، وهو ما أسعد "داش" كثيرًا بالرغم من أن مذاق عصير الكيوي الذي تناوله مع صديقته؛ التي تقوم بدورها أميرة أديب، ربما كان مذاقه ثقيلًا بعض الشيء.

رمضاننا "هو هو"... فرحتنا "هي هي"

وقد قدمت شركة WE للاتصالات إعلانًا رمضانيًا ممتعًا من بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز والنجمة ياسمين عبد العزيز، وهو الذي تناول اختلاف طابع وثقافة رمضان ما بين الماضي والحاضر، وحين تعلق ذلك بالأكل، نجد أن أزواج الماضي كانوا يحرصون على تحضير الحلويات الشرقية التقليدية مثل الكنافة بالقشطة، والقطايف بالمكسرات في المنزل، مع الحرص على تحضير كميات مناسبة من الشربات، بينما أزواج الحاضر يذهبان إلى محلات الحلويات لشراء الأنواع الحديثة منها، مثل كنافة الريد فلفيت، وقطايف المانجو، وغيرها، ولكن بالرغم من أن التقاليد قد تكون اختلفت في أسلوب تنفيذها، كانت رسالة الإعلان هي أن روح رمضان واحدة بين الماضي والحاضر؛ وأن رمضاننا "هو هو"، وفرحتنا "هي هي".













Screenshot (209)
وفاء عامر في دور "يسرية" من مسلسل "راجعين يا هوى"

 

Screenshot (211)
روبي ومي عمر من مسلسل "رانيا وسكينة"


Screenshot (212)
أحمد داش وأميرة أديب ومجدي بدر من مسلسل "مين قال"

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022