leftlogo

حكايات «بديعة مصابني» في رمضان.. منحت الراقصات الصائمات إجازة وعملت «خشاف» باسمها

A A A
بديعة مصابني
بديعة مصابني

مع بداية شهر رمضان تعلن الكثير من المطاعم عن سهرات مختلفة ووجبات بأسعار مناسبة لجذب الزبائن للإفطار، ولذلك يذهب إليها الكثيرون كتغيير للروتين اليومى والإفطار بأطعمة مختلفة، أو فى الهواء الطلق، وهذا الأمر كان معتادًا خلال فترة الزمن الجميل، حيث كانت الكازينوهات الشهيرة تنظم برامج ترفيهية تناسب الشهر بأكلات ومشروبات مخصوصة لرمضان.

 

ولكن هل تخيلت يومًا أن راقصة شهيرة قررت أن تسمي الخشاف على اسمها؟، هذا مع حدث مع بديعة مصابني، ملكة المسرح في الخمسينيات، والتي قامت بذلك بالفعل، وليس ذلك فقط، بل كان لها العديد من الطقوس والمواقف خلال شهر رمضان، ومنها موقفها مع الرقصات الصائمات خلال الشهر الكريم، والتي نستعرضها سويًا.


إعلان عن خشاف بديعة

تداول نشطاء المواقع الاجتماعى صورة لإعلان كازينو "بديعة مصابنى" التي روجت فيه عن تنظيمها لبرامج ترفيهية يومية على مسرح كازينو "أوبرا"، بمناسبة شهر رمضان الفضيل، وقد كتب في الإعلان: "بديعة مصابني بمناسبة شهر رمضان المعظم تقدم برنامجًا ممتازًا يوميًا، على مسرح كازينو أوبرا فى ميدان إبراهيم باشا"، أما الجزء الملفت في الإعلان فتضمن: "كما نلفت عناية حضرات رواد الكازينو أن مطعم كازينو أوبرا قد أعد ألوانًا شرقية شهية خاصة بالإفطار.. اطلبوا خشاف بديعة الممتاز".

إجازة بمرتب للراقصات 

في الوقت الذي تأخذ المسارح إجازة خلال شهر رمضان وتوقف المسرحيات عروضها لحين انتهاء شهر الصيام لتستأنف بعده نشاطها الفنى، وهو ما يختلف كثيراً عما كان يحدث قديماً، حيث كان شارع عماد الدين يعج بالفنون ويشهد نشاطاً كبيرًا خلال شهر رمضان، فقد كانت بوفيهات مسارح شارع عماد الدين تقدم ألواناً من الحلويات التى يشتهر بها الشهر الكريم، واشتهر كل مسرح وفرقة مسرحية بتقديم نوع معين من الحلوى تميز به خلال هذا الشهر، وتبارى أصحاب الفرق فى ابتكار طرق لجذب الجمهور خلال الشهر الكريم.

 

مائدة إفطار بديعة

أما بديعة مصابني، فقد أعتادت أن تقيم سرادقاً خلف مسرحها بشارع عماد الدين تقدم فيه وجبات سحور وإفطار للصائمين طوال شهر رمضان رغم أنها مسيحية، كما كانت تعطى الصائمات من الفنانات العاملات بفرقتها إجازة مدفوعة طوال شهر رمضان ومنهم راقصات شارع عماد الدين الشهيرات.

معلومات عن بديعة مصابني

قالت بديعة مصابنى عن نفسها أنها كانت أول سيدة عربية تقص شعرها وأول امرأة قادت سيارة وركبت الطائرة، كما كانت تجيد 4 لغات، وتزوجت بديعة مصابني من نجيب الريحاني سنة 1925 حتى سنة 1949، أى قبل وفاته بأشهر قليلة، ولعب نجيب الريحاني دورًا فنيًا كبيرًا في حياتها وكونا معاً ثنائيًا فنياً وقدما العديد من الأعمال المسرحية وعرضوها فى العديد من دول العالم، كما قدمت بديعة مصابنى عدد من الأفلام السينمائية وأنتجت فيلم "ملكة المسارح" ولكنه لم ينجح وتسبب فى حجز الضرائب على أملاكها.


واضطرت "بديعة" للهرب من مصر بعد رحلة فنية طويلة وزاخرة وذلك بعد أن تعرضت لخسائر المادية وفنية بعد الحرب العالمية الثانية وفشل فيلمها "أم السعد" عام 1946، وطالبتها الضرائب بتسديد مبلغ 47 ألف جنيه وكان مبلغاً ضخماً فى هذا الوقت، فجمعت بديعة كل ما تملك واضطرت للهرب إلى لبنان وبقيت هناك بعد أن تركت الفن حتى توفيت في 23 يوليو عام 1974 وعمرها 86 عامًا بعد رحلة طويلة وثرية ومليئة بالفن والصدمات.

166(5)
إعلان لكازينو بديعة في رمضان ومشروب خشاف باسمها

maxresdefault (3)

بديعة مصابني

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022