leftlogo

حكاية «آلان جيام» أشهر شيف لبناني.. «غسل الأطباق ونام على الرصيف» وسر نجمة ميشلان

A A A
dish washing
رحلة كفاح الشيف اللبناني آلان جيام

كثيرًا ما نسمع عن قصص نجاح لمهاجرين، بعد تعرضهم للمتاعب في الغربة والمثابرة حتى التفوق والأحتراف، هو بالضبط ما حدث للمهاجر اللبناني آلان جيام البالغ من العمر 42 عاما، بدأ الشيف المشهور آلان العمل كغاسل لأطباق، بينما كان نائمًا في حديقة بباريس ولم يكن يعلم يومًا أنه سوف يحصل على أول  نجمة لـ"ميشلان" عن مطعمه الجديد الشهير AG Les Halles.

من هو اللبناني آلان جيام؟

ccc

الشيف آلان جيام


آلان جيام هو طاه لبناني-فرنسي من مواليد ليبيريا، وقد بدأ افتتانه بالطعام يظهر واضحًا منذ الصغر، حيث كان يشاهد عروض الطبخ على التلفزيون بعد المدرسة بدلاً من الرسوم المتحركة.

بدأ الطهي أثناء تأدية خدمته الوطنية في لبنان، وقد أعجب أحد القادة الذي كان مسئول عنه، لدرجة أنه جعله رئيس الطهاة الخاص به.

رحلة الهجرة لفرنساss

الشيف مع فريق العمل

 

قرر آلان الهجرة إلى فرنسا للعمل كطاه، ولم يكن يعلم أن المتاعب والشقاء ينتظره، لم يمتلك الشيف حينها أكثر من 200 فرنك في جيبه، وكان مشردًا في شوارع فرنسا، وانتقل بين عدد من الوظائف منها عامل بناء، وغاسل للأطباق في أحد المطاعم.

بدأ نجمه يلمع، أثناء عمله في المطعم كغاسل للأطباق، حين جٌرح الطاه الموجود في المطعم، فقرر هو تولى زمام الأمور، وقام بالطهي، فطلب منه صاحب المطعم العمل كطاه لديه.

نجمة ميشلان في مطعمهexpress_orient_clean_14h30الشيف آلان

 

وخلال عشرين عاما شغل ألان جميع رتب هذه المهنة، حتى تمكن من افتتاح مطعمه الخاص بباريس، المطعم شهد نجاحا كبيرا منذ افتتاحه وهو الآن في انتظار تعليق "نجمة ميشلان" على المدخل.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022