leftlogo

حكاية أقدم «تتبيلة سلطة» من 5 آلاف سنة.. وسر طبق «الملوك» والمصري يكسب!

A A A
طريقة عمل سلطة التونة
سلطة

ربما يكون معروفا أن السلطة المكونة من خضروات لذيذة أحيانا يتخللها لحوم أو دجاج أو أسماك، هي من أقدم الأكلات التي عرفتها الشعوب، لكن لا يصح أن تكون تلك السلطة لذيذة دون إضافة التتبيلة اللازمة لها، وبالطبع لكل شعب تبيلته الخاصة، لكن ماذا نعرف عن تاريخ هذه التتبيلات.

أقدم تتبيلة سلطة في العالم

هو تاريخ طويل يعود بنا إلى العصور القديمة حينما كان يستخدم الصينيون صلصة الصويا قبل 5000 عام؛ واستخدم البابليون الزيت والخل لتتبيل السلطة الخضراء منذ حوالي 2000 عاما؛ وكانت مقاطعة ورشستر في إنجلترا تستخدم صوص شائع من الصلصة المستخدمة منذ أيام قيصر روما.


 وفضل الرومان تتبيل سلطتهم الخضراء المضاف إليها الأعشاب بالملح،  فيما فضل المصريون تتبيل السلطة بالزيت والخل والتوابل الشرقية، ويقال إن المايونيز كان أول ظهور له على طاولة فرنسية منذ أكثر من 200 عام، وكانت السلطة المفضلة لدى ملوك أوروبا، وكان يجمع طهاة الملوك ما يصل إلى 35 مكونا من السلطة في وعاء هائلة، بما في ذلك "الخضروات" الغريبة مثل بتلات الورد والزريكلولد والناستريوم والبنفسج.


تتبيلة السلطة في القرن العشرين

خطا الأمريكيون في القرن العشرين خطوة أخرى في تطوير السلطة، باستخدام مكونات التتبيل الأساسية (الزيت أو الخل أو عصير الليمون والبهارات)، وتم خلق مجموعة متنوعة لا حصر لها من الصلصات وتتبيلات السلطات الأفضل على الإطلاق، وقد كانت العديد من العلامات التجارية الكبرى من الصوصات والصلصات المتاحة اليوم  بالسوق في وقت مبكر من عام 1920.

أقدم تتبيلات تجارية

في عام 1896، افتتح جو مرزيتي مطعم في كولومبوس يدعى OH وبدأ في خدمة عملائه وتزويدهم بمجموعة متنوعة من الصوصات والتتبيلات التي تم تطويرها من وصفات قديمة من بلدته. قاد قبول المستهلك السيد مرزيتي إلى بيع تتبيلات سلطاتها إلى عملاء المطعم في زجاجات في عام 1919.


وفي عام 1912، بدأ ريتشارد هيلمان، مالك "ديلي" في نيويورك، في بيع المايونيز في علب خشبية، استجابة لطلب قوي للغاية من المستهلكين، سرعان ما بدأ في تسويق المايونيز في برطمانات زجاجية.


أما في عام 1925، دخلت شركة Cheese Kraft Products Business لشراء العديد من الشركات المصنعة الإقليمية المايونيز وشركة Milani (والتي أدت إلى دخول الأولي لكرافت إلى أعمال تتبيلات السلطة مع لمسة فرنسية كأول نكهة لها).


وتعتبر تتبيلة Green Goddess مزيج من المايونيز، الأنشوجة، الخل، البقدونس، البصل، الثوم، وغيرها من البهارات، وصنعت في فندق قصر سان فرانسيسكو في عشرينات القرن الماضي.


أما التتبيلة الروسية فتتكون من مزيج المايونيز والفلفل الحار والثوم والكاتشاب والتوابل، ويأتي اسم "التتبيلة الروسية" من الإصدارات الأولى التي تضمنت عنصر روسي بوضوح وهو الكافيار.


تتبيلة Thousand Island هي تتبيلة مصنوعة من قطع الزيتون الأخضر والفلفل والخل والبصل والبيض المسلوق وغيرها من المكونات المفرومة ناعما، ويعود تاريخها إلى الأيام الأولى من القرن العشرين إلى قرية كلايتون في نيويورك، حينما قدم صياد سمك وزوجته السلطة بتبيلات غير عادية لمزارع وزوجته، والتي بدأ بيعها تجاريا في عام 1972.


سلطة خضراء بالتونة


سلطة بطاطس


سلطة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022