leftlogo

مصري ولا تونسي ولا جزائري؟

حكاية أكلة.. من أين بدأ طبق الشكشوكة وما علاقته بالعثمانيين؟

A A A
شكشوكة
شكشوكة

الشكشوكة.. هو طبق مشهور جدًا في شمال إفريقيا، خاصة تونس والجزائر ومصر، تتكون من البيض المطبوخ في صلصة الطماطم والفلفل الحار والبصل، وغالبًا ما يتبل مع الكمون وتقدم مع الخبز.

 

وعلى الرغم من شهرته في شمال إفريقيا، إلا أنه أيضًا مشهور أيضًا في المطبخ الشامي خاصة فلسطين، التي عرفته منذ قدم التاريخ كوجبة أساسية في مطبخها. 



ما أصل الشكشوكة وحكايتها؟


لا دليل على أن الشكشوكة مصرية الأصل، رغم وجودها كطبق أساسي في المطبخ المصري، لكن وفقًا لمصادر ترجع إلى العالم جوان ناثان، نشأت الشاكشوكا أو "الشكشوكة" أو "الشخشوخة" في شمال إفريقيا العثمانية في منتصف القرن السادس عشر، بعد إدخال الطماطم إلى المنطقة من قبل هيرنان كورتيس كجزء من التبادل الكولومبي.



كلمة "شكشوكة" يقال إن أصلها من كلمة شكشك "Shakshek" وهي أصلًا كلمة من اللغة الأمازيغية المعروفة في بلدان شمال إفريقيا، وتعني طبخة الخضار المشكل بالبيض، وينطقها العرب في المغرب ومصر والخليج الشكشوكة. 

لكن بعض المؤرخين يرون أنه تم اختراع هذا الطبق خلال حكم الإمبراطورية العثمانية، وانتشر في جميع أنحاء الشرق الأوسط وإسبانيا، حيث يتم تقديمه في كثير من الأحيان مع النقانق الحارة، وهناك اعتقاد آخر بأن أصل الطبق من اليمن، حيث يُقدّم مع الزوغ، وهو معجون أخضر حار.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022