leftlogo

حكاية «البوتيكا» السلوفيني.. «عيش ولا كيكة» وسر تناوله في «الكريسماس»

A A A
عيش البوتيكا
بوتيكا

Potica أو povitica هو بريوش أو كعك أو خبز مصدره سلوفينيا، ويمكن العثور عليه مع أنواع مختلفة من الإضافات، وأكثرها شيوعًا بالمكسرات، وهي تؤكل عادة خلال فترة عيد الفصح، ويمكن شراؤها من المخابز على مدار العام، وفي عام 2011، تم تسجيل «بوتيكا»، كواحدة من المعجنات الرمزية الوطنية التقليدية في سلوفينيا.


ما هي البوتيكا؟

هي عبارة عن بريوش ملفوف بالمكسرات من سلوفينيا، وتحظى بشعبية كبيرة في كرواتيا، ويشبه هذا البريوش فطيرة سترودل، وهي المنتشرة في النمسا والمجر، والعجين أكثر سمكًا من الفطيرة.

 

 تتكون البوتيكا من عجينة تحتوي على الخميرة أو العجين المخمر، ويتم حشوها بطبقة علوية حلوة أو مالحة قبل أن تُلف وتُخبز في قالب خاص، وعادة ما تؤكل هذه الكعكة الملفوفة يوم السبت، اليوم السابق لعيد الفصح.

 

تأخذ البوتيكا شكل تاج الأشواك، الذي كان يرتديه المسيح، وفقًا للطقوس الدينية، تحضر كل عائلة بوتيكا إلى الكنيسة، ووضعها في سلة بالقرب من المسؤول ليبارك العائلات من خلالها.

 

ما هو أصل البوتيكا؟

المصطلح povitica مشتق من الفعل poviti الذي يعني «لفة»، ويحب السلوفينيون البوتيكا ويصنعونها منذ قرون، ويعود أول ذكر لها إلى القرن السادس عشر، حيث تمت الإشارة إليه في الكتاب الأول المطبوع باللغة السلوفينية، ومنذ ذلك الحين، أصبح تحضير البريوش مركزًا لتقاليد عائلية تنتقل من الأم إلى الإبنة على مدى أجيال.

في سلوفينيا تقوم جميع الطبقات الاجتماعية بإعداد بوتيكا للاحتفالات أو الحفلات، ويتم البحث عنه بشكل خاص في ليلة رأس السنة وعيد الفصح، ولم يعد هذا التقليد مناسبًا اليوم، ولم يعد ملء البوتيكا مؤشرًا على فئة ومستوى العائلة ومع ذلك، لا يزال يتم إعداده في العائلات السلوفينية.

كيف تم تحضير البوتيكا تقليديا؟

 هناك طريقتان لطهي البوتيكا، إما في فرن تقليدي، أو نار على الأرض، وفي الماضي، لم يكن هناك «عجان» لتحضير العجين المخمر في سلوفينيا، حيث تتطلب العملية يومًا كاملاً لإعداد هذه الكعكة الملفوفة، كما يتم تحضير كميات كبيرة مع الأخذ في الاعتبار حجم العمل المتضمن في تحضير العجين المخمر يدوياً.

 

ويمكن أن تستوعب الأفران التقليدية لفات طويلة من البريوش، حيث تم لف العجين بواسطة قطعة قماش على مفرش طاولة أبيض، ما يجعل من السهل لف البوتيكا.

أي من الإضافات التي يجب استخدامها في البوتيكا؟

يمكن استخدام الحشوات الحلوة والمالحة لتزيينها، في الماضي كان اختيار الحشو رمزًا على لمكانة الأسرة، كما استخدمت أغنى العائلات حشوات باهظة الثمن مثل المكسرات والقشدة.


وعادة ما يحضر السلوفينيون خبزهم الملفوف بحشوة المكسرات والزبيب، وهي الحشوة الأكثر شعبية، ولكن من الممكن أيضًا ملء البوتيكا بالعسل والخشخاش والجبن الرائب والخروب، يمكن تقديم البوتيكا الحلوة كحلوى مع القهوة، أما بالنسبة للبوتيكا المملحة، فيتم تقديمها عادة كمرافق للوجبة الرئيسية أو كفاتح للشهية.

بوتيكا
بوتيكا

بوتيكا2
بوتيكا

بوتيكا3
بوتيكا


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022