leftlogo

حكاية «الثوم الأسود» مع الآيس كريم وسلطة «البطاطس».. ولازم تجربه مع البرجر

A A A
الثوم الأسود
ثوم أسود

مفاجآت عالم الطهي لا تنتهي، فكلما تعمقت فيه سترى العجائب، فبعد الموز الأسود والمشروم الأخضر، أصبحنا نرى الثوم الأسود ويبدو أنه سيصبح صيحة جديدة في الطبخ، حيث سلط موقع Simply Recipes الضوء على الثوم الأسود وطرق استخدامه في الوصفات. 

ما هو الثوم الأسود؟

الثوم الأسود هو الثوم الأبيض الطازج الذي تقدم في العمر بسبب تسخين بصيلات الثوم من 140 درجة مئوية إلى 190 درجة في رطوبة عالية لفترة طويلة من الوقت (غالبًا شهر أو أكثر) حتى يصبح طريًا ولونه أسود.

 

خلال عملية التعتيق، تخضع البصيلات لتفاعل يسمى "تفاعل ميلارد" حيث تتسبب الحرارة في تغيرات بالأحماض الأمينية والسكريات في الثوم، هذا التفاعل هو ما يعطي الثوم الأسود نكهة غنية ومنعشة تشبه دبس السكر ولونه الأسود.


ويظن البعض أن الثوم الأسود مُخمر؛ والحقيقة أنه ليس كذلك، وبحكم تعريف التخمير فهو تحلل كيميائي لمادة ما بواسطة البكتيريا أو الخمائر أو الكائنات الحية الدقيقة، وهي عملية تستخدم غالبًا في إنتاج الأطعمة مثل مخلل الكرنب، وعلى النقيض من ذلك، فإن التغييرات في اللون والنكهة التي تحدث في الثوم الأبيض من أجل صنع الثوم الأسود ترجع جميعها إلى تفاعل ميلارد.


ويمكن تقطيع فصوص الثوم الأسود أو هرسها بسهولة وهي مثالية للتقليب في الحساء واليخنات والمعكرونة والخضروات المقلية.

كيف يصنع الثوم الأسود

يتم صنع الثوم الأسود عن طريق ترك فصوص الثوم ترتاح على نار خفيفة لأسابيع في كل مرة، ثم يتم تحميص الثوم عن طريق خبز الثوم على نار عالية حتى يصبح طريًا جدًا، لمدة تصل إلى ساعة، وتكون فصوص الثوم الأسود طرية ولزجة بعض الشيء ولكنها صلبة بدرجة كافية لتقطيعها أو فرمها، كما أنها منعشة قليلاً وحلوة مع خبز الثوم الطازج المصنوع منها.

 

طعم الثوم الأسود

بحسب الموقع فإن نكهة الثوم الأسود تقترب من التمر الهندي أو الخل البلسمي وحلاوته خفيفة تشبه دبس السكر الغني بمذاق "أومامي" لصلصة الصويا، كما أن فصوصه أنعم بكثير من الثوم الطازج ولزجة، وتجف البصيلات قليلاً أثناء عملية الشيخوخة ما ينتج عنه قوام مطاطي قليلاً ولكنه رقيق.

تخزين الثوم الأسود

يمكن تخزين البصيلات الكاملة من الثوم الأسود غير المقشر في عبواتها في درجة حرارة الغرفة حتى فتحها، وبمجرد فتح العبوة، يجب تخزينها في الثلاجة حتى تاريخ انتهاء الصلاحية أو تاريخ الاستخدام، وعادةً ما يبقى الثوم الأسود صالحًا لمدة تصل إلى شهر في الثلاجة، ويجب تخزين فصوص الثوم المهروس كاملًا أو مقشرًا أو مكعبات في عبوات محكمة الإغلاق أو برطمانات زجاجية في الثلاجة واستخدامها في التاريخ المحدد على العبوة.

كيفية استخدام الثوم الأسود في الوصفات

تمامًا مثل الثوم الطازج، يمكن أن يؤكل الثوم الأسود نيئًا أو مطبوخًا، وإذا قمت بشراء بصيلات كاملة من الثوم الأسود، فسوف تحتاج إلى تقشير الفصوص قبل استخدامها، لكن هذا يستغرق وقتًا أقل بكثير من تقشير الثوم الطازج، وبمجرد تقشير الثوم الأسود يمكن تقطيعه أو فرمه أو هرسه وإضافته إلى أي وصفة يستخدم فيها الثوم الطازج.

 

وضع في اعتبارك، أن الثوم الأسود لا يحتوي على نكهة لاذعة مثل الثوم الطازج، لذلك يمكن أن تغمر نكهته المكونات الأخرى، وقد تحتاج إلى استخدام ثوم أسود أكثر مما تستخدمه طازجًا أو استخدامه في وصفات بنكهات بسيطة لإبراز تفرده حقًا.


يمكن مزجه مع التوابل والمايونيز ويوضع مع سلطة البطاطس أو فوق البرجر، كما يمكن تقليبه مع الصلصات وصلصات المعكرونة والشوربات واليخنات ويمكن استخدامه فوق البيتزا والخبز المسطح، كما يمكن أن يعمل بشكل جيد في الحلويات التجريبية مثل الآيس كريم والكعك، ويمكن استخدام الثوم الأسود في أي وصفة يكون فيها الثوم عنصرًا. 

ثوم اسود
الثوم الأسود
ثوم اسود3
الثوم الأسود
ثوم اسود4
الثوم الأسود

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022