leftlogo

حكاية «الشاي المُثلج» بديل «الكحوليات» بأوروبا.. اكتُشف بـ«الصدفة» وتقدمه «ليبتون»

A A A
الشاي المثلج
الشاي المثلج

 

يحظى الشاي المثلج بشعبية كبيرة حول العالم، فلا شيء في الصيف أفضل من كأس كبير من الشاي المثلج الطازج المليء بشرائح الليمون، وسواء كنت تفضل النكهة الكلاسيكية للشاي المثلج غير المحلى، أو شاي الليمون المثلج، أو حتى الحلو، فإن هذه الشاي اللذيذ سوف يعجبك.

 وهناك كثير من العلامات التجارية للشاي المعبأ بالعديد من النكهات الشائعة، بما في ذلك الليمون والتوت والباشن فروت والخوخ والبرتقال والفراولة والكرز، وكأن الناس في جميع أنحاء العالم لم يستمتعوا بالشاي الساخن لعدة قرون، وللشاي المثلج تاريخ بدأ صدفة عن طريق طفل صغير، وانتهي ليصبح من أشهر أنواع المثلجات حول العالم .
       
تاريخ صنع الشاي المثلج
بدأ الشاي المثلج في الظهور بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال ستينيات القرن التاسع عشر، في ليلة صقيع وبرودة قارصة عندما كان يلهو الطفل بيتر هترك، البالغ من العمر 12 عامًا، وفي يده كوب من الشاي الساخن والذي نسيه على الشرفة، وفي الصباح أصبح لديه شاي مثلج مُحلى، وخلال سبعينيات القرن التاسع عشر أصبح منتشرًا على نطاق واسع، وظهرت الوصفات المطبوعة، وتم تقديم الشاي المثلج في قوائم الفنادق ومحطات السكك الحديدية.

وفي صيف حار عام 1904 في المعرض العالمي في سانت لويس، تم الترويج للشاي المثلج وتسويقه بسبب الحر، وقد استمتع زوار المعرض باحتساءه، ومنذ ذلك الوقت وقد تغيرت فكرة وذوق الأمريكان حول شرب الشاي.

اختراع ملعقة مخصصة للشاي المثلج
أدت شعبية الشاي المثلج في الولايات المتحدة إلى اختراع أدوات مائدة مخصصة له، منها ملعقة الشاي المثلج، وهي عبارة عن ملعقة صغيرة بمقبض طويل، مناسبة لتقليب السكر في الكؤوس الطويلة التي يُقدم فيها الشاي المثلج.

حظر الحكوليات في أوروبا
ساعد الحظر الأوروبي للكحوليات الذي كان بين عامي 1920 و1933 على تعزيز شعبية الشاي المثلج، لآن الأوربيين أُجبروا على إيجاد بدائل للبيرة والنبيذ والكحول غير القانونيين، وبدأت وصفات الشاي المثلج في الظهور بشكل روتيني في معظم كتب الطبخ خلال هذا الوقت، واليوم يتم استهلاك 85٪ من الشاي المثلج  في أوروبا.

الشاي المثلج في اليابان
وتعد اليابان واحدة من أهم أسواق الشاي المثلج في العالم ، حيث صار المعبأ في الزجاجات والعلب مشهدًا مألوفًا في ماكينات البيع المنتشرة في البلاد، ويصنع في العادة من الشاي الأخضر، ويكون غير منكهة وغير محلى.

وتقدم ليبتون، أكبر علامة تجارية للشاي في العالم، مجموعة من منتجات الشاي المثلج من خلال مشاريع مشتركة مع شريكين محليين باليابان، سنتوري وموريناغا، ويعتبر يوم 10 يونيو من كل عام هو اليوم الوطني للشاي المثلج.

شاي
شاي مثلجج
الشاي المثلج


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022