leftlogo

حكاية ذهبية «الفطير المشلتت» الصعيدي في مسابقة «الأغذية التراثية»

A A A
السعرات-الحرارية-في-الفطير-المشلتت
فطير مشلتت

في أجواء سادها الجمال وتفوح منها رائحة الطعام الذكية، حصلت جمعية "أبناء مصر الحرة" من محافظة المنيا، المدعومة من منظمة "الفاو" على ميدالتين، الذهبية عن الفطير المشلتت والبرونزية عن الجبنة القريش، في المسابقة المصرية للمنتجات الغذائية التراثية، التي أعلنت نتائجها خلال حفل أقيم في حديقة الأورمان بالجيزة.

تراث المنيا في الأكل

وقالت عبير إبراهيم بشرى من أعضاء الجمعية، والمشاركة في المهرجان، إنهم يصنعون الأكل التراثي والشعبي المصري من منتجات طبيعية 100% ويقومون بصنعها في المنزل بدون مواد حافظة، مثل الفطير المشلتت والسمن والزبدة البلدي والجبنة القريش والكشك، مضيفة: دي الحاجات التراثية الموجودة عندنا في المنيا واللي متعودين عليها .


وأشارت عبير إلى دور منظمة الأمم المتحدة للأغذية "الفاو" في دعم مشروعهم كجزء من خطة المنظمة لدعم الأغذية التراثية والشعبية في مصر، وكجزء من الترويج لأكلاتهم، جلبوا معهم إلى المهرجان سيارة طعام متنقلة تحتوي على فرن وبوتاجاز من أجل المساعدة في الطهي، وقالت عن ذلك: "عشان في ناس متعرفش الكشك فإحنا بنعمله قدامهم".

الأكلات الشعبية صحية وطبيعية 100%

وأكدت مريم نمر أحد أعضاء الجمعية والمشاركة في المهرجان، أن أكلاتهم الشعبية والتراثية صحية كما أنهم يعلمون ربات البيوت كيف يطهون أكل صحي لأبنائهم بأقل التكاليف، وحتى لا يلجأ أبنائهم إلى الأكل "التيك أواي" والأغذية التي تحتوي على المواد الحافظة والألوان الصناعية، كما أن الكشك الصعيدي يمكن أن يتم حفظه لمدة عامين أو ثلاث مما يساعد في أن يكون أكلة سهلة ومتوفرة في البيت بسعر رخيص وتفيد الأطفال.


ونجح مشروع جمعية "أبناء مصر الحرة" في استقطاب شباب من مختلف الطبقات، كانوا يجلسون ويستمتعون بالطعام، ومنهم أجانب من جنسيات مختلفة، وعن ذلك قالت عبير بشرى "الأكل بتعنا الناس ابتدت تعرفه وفي أجانب عجبهم الأكل صحي وطبيعي 100% وبيتي".

أكل غير مكلف

ومن جانبها قالت جيهان مجدي مسئولة جمعية "شمس الحرية" بأبو قرقاص بمحافظة المنيا، وهي جمعية شريكة مع "أبناء مصر الحرة" في تواجدهم خلال مهرجان ومسابقة الأغذية التراثية المصرية، والتي قالت إنهم متواجدين من خلال المنتجات الغذائية التقليدية والتراثية من الصعيد مثل الجبن القريش خالية الدسم ومتماشية مع الدايت وهي بالزعتر أو الشطة أو الكمون أو الزبد والسمن البلدي خالي من الكوليسترول والعيش "البتاو" والفطير "المشلتت".

مطبخ متنقل

وأضافت جيهان أن سيارتهم المتنقلة الصغيرة - المطبخ المتنقل- لتعليم السيدات المتواجدات في المهرجان كيف يطبخون أكلات غير مكلفة وصحية، فمثلا الكشك يمكن طبخه سواء على الإفطار أو الغداء أو العشاء وهو أكلة غير مكلفة ورخيصة.
الجدير بالذكر أن جمعية "أبناء مصر الحرة" حصلت على الميداليتين الذهبية والبرونزية خلال المسابقة التي أقيمت على هامش المهرجان بدعم من وزارة الصناعة والتجارة المصرية ومركز تحديث الصناعات ومنظمتي الأمم المتحدة للصناعة واليونيدو وسفارتي كندا وسويسرا في مصر بحديقة الأورمان بالجيزة.

4
عبير بشرى أثناء عرض جانب من منتجاتهم


2
جيهان مجدي أثناء إعداد الفطير المشلتت


5
جانب من معروضات جمعيتي "أبناء مصر الحرة" و"شمس الحرية" 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022