leftlogo

حكاية سلطة «الكولسلو».. وسر التحضير في «روما القديمة» من 200 عام

A A A
سلطة الكلوسلو
سلطة كولسلو

قد تكون تناولت مرة واحدة على الأقل سلطة الكولسلو اللذيذة، التي تشتهر بها مطاعم الدجاج المقلي ومطاعم المشويات، ولكن هل تساءلت حول أصلها وطريقة تحضيرها وكيف عرفها العالم. 


أصل الكول سلو

اعتاد الطهاة في روما القديمة تحضير الكرنب المقطّع مع الخل والبيض والتوابل، وذلك بحسب موقع 196 Flavours ، أما مصطلح كولسلو هو من أصل هولندي من الكلمة «كول سلا»، والتي يعني سلطة الكرنب، كول هي الكلمة الهولندية للكرنب، وسلا هي اختصار هولندي لكلمة سلطة.

 

 ونظرًا لأن المايونيز هو اختراع من القرن الثامن عشر، فإن الوصفة الأساسية، كما نعرفها اليوم، ربما لا يزيد عمرها عن 200 عاما.

 

أصبحت إضافة المايونيز في سلطة الكرنب أمرًا شائعًا بعد أن بدأ مالك أطعمة لذيذة في نيويورك يدعى ريتشارد هيلمان ببيع المايونيز المعبأ في زجاجات في عام 1912.

كيف وصلت الكول سلو لأمريكا؟

في أواخر القرن السابع عشر وأوائل القرن الثامن عشر، وصل المستوطنون الهولنديون إلى نيويورك، والتي كانت تسمى «نيو أمستردام» في ذلك الوقت، وأحضروا معهم وصفتهم الخاصة لسلطة الكرنب الباردة،  وربما كان الإصدار الأصلي من سلطة الكرنب أقرب إلى مخلل الكرنب والجزر وكان يسمى كورتيدو.


أول ذكر معروف للكولسلو في الولايات المتحدة كان بالقرن الثامن عشر، في كتاب طبخ بعنوان The Sensible Cook: Dutch Foodways in the Old and New World للكاتب بيتر جي روز، حيث سميت هذه الوصفة من السلطة بالكرنب النيء مع الزبدة المذابة والخل.


أما اليوم يعتبر الكولسلو عبارة عن مزيج من الخضار المقطع مع المايونيز وتتبيلة السلطة والقشدة الحامضة، أو اللبن مع الخل والسكر والتوابل الأخرى.

سلطة كول سلو الأصلية


لا توجد وصفة واحدة من الكولسلو، ولكن يعتبر الكرنب والجزر عنصران أساسيان، وهناك اختلافات حول إضافة البروكلي أو أنواع الخضار الأخرى، وإذا كنت تحب هذه السلطة التقليدية فلا تتردد بإعدادها، قبل الأكل بوقت قصيرأو قبل تناوله ببضع ساعات.


الاختلافات في كولسلو

سوف تجد إصدارات متعددة من سلطة الكرنب في جميع أنحاء العالم، ففي إيطاليا، تسمى نسخة مع جذر الكرفس واللحم والجبن insalata capricciosa، وفي السويد، تسمى نسخة مع الكراث Veckosallad، والتي غالبًا ما تحتوي على  Krautsalat الألمانية على التفاح والبصل، وفي جنوب الولايات المتحدة، ستجد دائمًا اللبن الرائب في صلصة الكولسلو.


تتطلب بعض أنواع الكرنب أيضًا توابل أو بذور مختلفة، بما في ذلك بذور الشمر أو  الكمون، كما  تظهر البيانات الحديثة، أن ما يقرب من نصف الكرنب المستهلك في الولايات المتحدة يستخدم في سلطة الكرنب أو الكولسلو.


كولسلو
كولسلو

كولسلو2
كولسلو

كولسلو3
كولسلو


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022