leftlogo

حكاية طبق «الباييا» الإسباني.. وسر تناوله يوم الخميس

A A A
باييا
باييا بالسي فوود

تستحق كل أكلة تراثية أن يتم الاحتفال بها في يوم خاص، وتتجه أنظار محبي الطعام والأكيلة إليها حيث يتم تعريف العالم بها، مع التعرف على أكلات تراثية ولها تاريخ من كل دول العالم، وهذا ما نفعله اليوم مع طبق "الباييا" الإسباني الشهير، وهو أكلة تراثية من المطبخ الإسباني يحتفل بها العالم يوم 27 مارس من كل عام في يومها الوطني. 

حكاية الباييا الإسبانية

يتم عادة طبخ الباييا في طبق واحد ووضع كل مكوناتها معًا، وهي عبارة عن أرز مع لحوم أو دواجن أو أسماك أحيانًا، مع الخضروات يشبه بواقي الأكل التي لا تلقيها والدتك وتقرر وضعها فوق بعضها وابتكار طبق جديد منها ثم تكون مجبرًا على تناوله. 


كلمة "باييا" أو Paella تأتي من الكلمة اللاتينية patella والتي تعني طبق مسطح والذي كان يقدم كقربان للآلهة، واللهب المستمر أسفل الطبق -أثناء إعداده- ضروري لأنه يعطي طبقة مقرمشة للأزر سفلية وهي ضرورية ولذيذة للباييا، وبحسب موقع National Today يعود هذا الطبق إلى الساحل الشرقي في إسبانيا خاصة فالنسيا وهي موطن الأرز، المكون الأساسي لهذا الطبق، مع وجود واحد من أكبر الموانئ في البحر المتوسط بجواره حيث يأتي السمك وهو أحد أشهر الأنواع للباييا، فالنسيا هي أحد أكبر منتجي الأرز منذ 800 عام. 

أول طبق باييا

وبحسب الموقع فإن بدايات هذا الطبق تعود إلى المزارعين وعمال المزارع الذين أرادوا طبخ وجبة "ظهرية" على نار مفتوحة، بالبدء مع الأرز، وكان المزارعون يضعون كل شيء أمامهم ربما طماطم وبصل وربما فاصوليا وربما القواقع من أجل الحصول على البروتين، وفي بعض الأحيان كان يضاف لحم الأرانب أو الدجاج أو البط مع الزعفران أو أي توابل عالية القيمة، ووجود فالنسيا بالقرب من الشاطئ كان يعني بالتأكيد أن يكون أحد إصدارات هذا الطبق هو السي فوود. 

 

مع تطور مكونات "الباييا" أصبحت مكونات معينة منه أكثر انتشارا، أرز فالنسيا أصبح متاحا بسهولة في كل المناطق فأصبحت الباييا منتشرة في إسبانيا كلها، الآن الباييا أصبح طبقا مشهورا في كل إسبانيا مع أكثر من 200 نوع له. 

التطور الطبيعي لطبق الباييا

وبحسب الموقع فإن هذا الطبق ظهر في منتصف القرن التاسع عشر في فالنسيا، وفي عام 1840 كان أول تسجيل لهذا الطبق باسمه "باييا" كأكلة في مقال صحفي، وفي عام 2001 تم تسجيل طهي أكبر طبق باييا في التاريخ بواسطة الشيف خوان جالبيس و80 شيف آخر في مدريد وقاموا بإطعام حوالي 110 ألف شخص وقتها. 


وبحسب موقع The Culture Trip فإن من عادة الإسبان أن يتناولوا هذا الطبق في يوم الخميس، حيث يتواجد في القائمة الرئيسية لأغلب المطاعم والتي تطهو هذا الطبق يوم الخميس، ويظهر في التجمعات العائلية الكبيرة، رغم أن هذا الموقع يؤكد أن تاريخ الباييا يعود إلى القرن الخامس عشر.


باييا4
طبق الباييا بالسي فوود

باييا3
طبق باييا بالخضروات

باييا
باييا بالسي فوود


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022