leftlogo

حكاية غربية وراء اختراع "الطعام المُعلب".. والسر في حيلة نابليون بونابرت

A A A
علب الطعام
علب حفظ الطعام

كم عدد علب الطعام الموجودة في ثلاجتك؟ ربما تقول الصلصة والفول والتونة وعدد من المعلبات الأخرى، نحن نعتمد على المعلبات في كثير من الأكلات، وهل فكرت يومًا من هو مُخترع فكرة حفظ الأطعمة داخل العلب، وهو ما سنعرفه خلال السطور التالية، وخاصة حكاية انتشار علب الأكل.


إيه حكاية علب الأكل

بحسب موقع The Vintage، قبل ظهور طرق التصنيع الحديثة، وكان الناس يحافظون على الطعام بقدر استطاعتهم، وكان سكان المناخات الباردة يجمدون طعامهم؛ ويجفف سكان الصحراء طعامهم في الشمس الحارقة والرياح.


وتوجد أدلة على أن الناس في الشرق الأوسط جففوا طعامًا قبل 12000 قبل الميلاد، وفقًا للمركز الوطني لحفظ الأطعمة المنزلية، والرومان أيضا جففوا الفاكهة، وفي المناطق الأكثر برودة من الأمريكتين، احتفظ الناس بالطعام في صناديق ثلج، تم نحتها فعليًا في الجليد.


حيلة نابليون في الحرب

خلال أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، أراد نابليون إيجاد طريقة أكثر فاعلية لإطعام قواته خوفا من المجاعة التي كادت أن تهدد الجيش الفرنسي، وخلال تلك الحقبة، كان يُحفظ الطعام عن طريق التجفيف أو التدخين أو التخليل، ولكن هذه الخيارات لم تكن عملية لإطعام جيش كبير بمجموعة متنوعة من الأطعمة، ناهيك عن أن ممارسات الحفظ تلك أساءت إلى براعم التذوق لدى نابليون، وكان طعم الأكل سيئَا للغاية. 


عرض نابليون وقتها 12000 فرنك فرنسي على أي شخص يمكنه ابتكار طريقة جديدة للحفاظ على الطعام من أجل النقل، وبدأ صانع الحلويات والطاهي في باريس اسمه نيكولاس أبيرت في إجراء التجارب في عام 1795، مستوحاة من النبيذ في زجاجات من الفلين، وضع أبيرت الطعام داخل أوعية زجاجية معززة بالأسلاك ثم غلفها بالفلين وختم الجرة بالشمع، وتم لفها بالقماش وغليها حتى اعتبر أبيرت أن الطعام مطبوخ بدرجة كافية، ونجحت طريقة أبيرت مع الفواكه والخضروات والشوربات والمربى ومنتجات الألبان والعصائر.

  

المعلبات تنتشر بين الناس

قدم أبيرت الفواكه والخضروات المعبأة في زجاجات في عام 1806، عبر شركته الباريسية، لكن حكام المسابقة لم يكونوا معجبين بفكرته في البداية ولم يفز بأي جوائز، ووافقت البحرية الفرنسية على اختبار مجموعة متنوعة من منتجاته، بما في ذلك مجموعة واسعة من اللحوم والخضروات والفواكه والحليب.


بعد خبرته لمدة 15 عامًا، قدم نيكولاس أبيرت أخيرًا اختراعه رسميًا إلى الحكومة الفرنسية في عام 1810، والتي وافقت على منحه مبلغ 12000 فرنكًا، وفي وقت لاحق من ذلك العام، نشر أبيرت طريقته السرية للحفاظ على المواد الحيوانية والنباتية في كتاب، وهو أول كتاب طبخ من نوعه حول حفظ الطعام الحديث في عالم فن الطهي، يُعرف باسم "أبو التعليب".


حصل أبيرت على براءة اختراع لاختراعه واستخدم الأموال من جائزته لبناء أول مصنع تجاري لحفظ الطعام في منزله بباريس، ظلت تعمل لأكثر من 100 عام، من 1812 إلى 1933.

علبة الطعام الصفيح

حصل تاجر بريطاني يُدعى بيتر دوراند على براءة اختراع لعلبة من الصفيح في إنجلترا عام 1810، قائلاً إنه علم بممارسة التعليب من "صديق في الخارج"، وقام دوراند بدوره ببيع الحقوق إلى بريان دونكين وجون هول، اللذين افتتحا أول مصنع تعليب تجاري، وبحلول عام 1813، كان الاثنان يزودان الجيش البريطاني بالطعام المعلب.
كانت العلب متعبة في فتحها، وتطلبت مطرقة وإزميلًا، لأن فتاحة العلب لم تخترع إلا على يد روبرت ييتس بعد 40 عامًا أخرى في عام 1855 وفي في الولايات المتحدة ، استخدم جيل بوردن هذه التقنية لإنتاج أول حليب مكثف معلب في عام 1856، وهو منتج لا يزال في المتاجر الكبرى حتى اليوم.


وبدأ الطعام المعلب بالظهور في مطابخ المنزل في أوائل القرن العشرين، عندما أطلق رجل يدعى هنري هاينز مجموعة متنوعة من المنتجات الأكثر جاذبية إلى جانب حملة تسويقية لبيع العلب كطريقة سريعة وملائمة للحصول على الطعام على مائدة العشاء.

 

وفي فرنسا، يُنظر إلى نيكولاس أبيرت على أنه بطل، وهناك 72 شارع باسمه ومدرسة ثانوية تحمل اسمه؛ وأصدرت الحكومة طابعًا تذكاريًا بصورته واسمه في عام 1955؛ وفي عام 2010، تم إطلاق احتفال بالذكرى المئوية الثانية لاختراعه، وتم تخصيص العام بأكمله له. 


علب الطعام 2
علب الطعام 3
علب الطعام
علب حفظ الطعام


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022