leftlogo

حكاية كوباية «شاي بلبن» مع بسكويت «أوريو» من 100 سنة.. «فكها وغمسها ودقها»

A A A
بسكويت أوريو
حكاية بسكويت أوريو

 

الأوريو، يعتبر من أفضل الأطعمة التي تناولناها في القرن الـ21، وغالبا لا يوجد أحد في العالم لا يعرف الأوريو وطرق استخدامه المختلفة في عمل المشروبات والكعكات المختلفة والحلويات اللذيذة وابتكارات لا تزال في انتظاره تظهر كل يوم حول العالم مصدرها الأصلي تلك البسكوتة المحشية اللذيذ، لكن ما هي قصتها.

حكاية الأوريو وانتشارها

بحسب الموقع الرسمي لشركة "أوريو"، فإن هذه البسكوتة اللذيذة بدأ تصنيعها عام 1912، أي أنها أكملت أكثر من 100 عام من عمرها معنا في صحبة كوب الشاي المفضل لنا، وكانت أول كوكيز أوريو تم تصنيعها في تشيلسي ماركت بمنهاتن الأمريكية، الآن هو موجود في أكثر من 100 دولة حول العالم ويصنع منه أكثر من 40 مليار قطعة في العام. 


ربما تكون سمعت في أحد إعلانات أوريو "لفها، فكها، غمسها، دوقها"، لتشير إلى طريقة تناول الأوريو بفك شريحتي البسكويت المكونة له ثم غمسها في اللبن أو الشاي أو مشروبك المفضل، لكن الحقيقة تلك الطريقة معروفة منذ عام 1923 حينما تم إطلاق إعلان تجاري أمريكي بنفس الطريقة لتناولها. 

التطور الطبيعي للأوريو

وبحلول عام 1928 أصبح لدى الأوريو باسبور دولي ليسافر به إلى منتصف أمريكا وكذلك أمريكا اللاتينية، ليكون أول انتشار له خارج مانهاتن، بينما في عام 1974 تضاعف حجم الأوريو ليعطي لمعجبيه ومحبيه متعة إضافية.


وإذا كنت تظن أن الأوريو بإصدار واحد فقط يتضمن حشوة الكريمة فأنت مخطئ، فقبل أكثر من 30 عاما وتحديدا عام 1991، أصدرت الشركة نسخة جديدة من الأوريو أسمته "أوريو الهالويين"، والذي كان محشوا باللون البرتقالي في إصدار محدود، وبحلول عام 2000 كانت أوريو في 9 من كل 10 بيوت، ويقول مؤسسو الشركة مازحين "يبدو أنه لم يكن يوجد أحد في البيت العاشر ذلك". 


وبحلول عام 2006 أصبح انتشاره كبيرا لدرجة أنه أصبح السلعة الأولى والأكثر مبيعا في الصين وقتها، وإذا كنت تعتقد أن مضاعفة حجم الأوريو هو أقصى متعة، ففي العام 2013 قامت الشركة بإصدار المنتج بثلاث مرات حجمه الأصلي. 

سبب التسمية

في الثقافة الشعبية (اللغة العامية الأمريكية)، كلمة أوريو كانت تعني شوكولاتة بونتي «Bounty chocolat»، ما يعني أن هذا الشخص أسود لكن داخله أبيض.


وهناك عدة فرضيات أخرى حول تسمية أوريو، مثل اشتقاقها من الكلمة الفرنسية Or، أي الذهب، لأن الأغلفة الأولى كانت ذهبية، أو كلمة أوريو اليونانية التي تعني «الجميلة». 


أوريو


أوريو


أوريو

oreo
احد إعلانات الاوريو قديما

اوريو2
احد إعلانات الاوريو قديما


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022