leftlogo

حكاية مشروب «الليمونادة».. اكتشفه المصريون والسر في الخلطة «العبقرية»

A A A
طريقة عمل ليمون نعناع
ليمونادة

 

لا يوجد شيء مثالي في يوم حار أفضل من شرب كوب من عصير الليمون المثلج مع شرائح مقطعة وأوراق النعناع الطازجة، فهذا المشروب المثالي لم يأت بطريق الصدفة، بل يعتبر من أقدم المشروبات التي عرفتها الحضارات القديمة.

الليمونادة أصلها فرعوني
ولأن المصريين القدماء كانوا سباقين إلى اكتشاف تطورات الأغذية والمشروبات، فكانوا أول من اكتشف واستخدم عصير الليمون الذي يعود إلى مصر القديمة ومنها انتشر إلى باقي أنحاء العالم.


أما عن الاحتفال باليوم العالمي لليمونادة فهو بحسب موقع National Today يعود إلى ليزا ابنة المؤسس مايكل هولتهاوس، وذلك عندما أرادت شراء سلحفاة لإضافتها إلى مجموعتها من الحيوانات الأليفة، ونتيجة لوجود الكثير من الحيوانات الأليفة بالفعل في المنزل، رفض والدها، وهنا قررت ليزا فتح كشكًا لبيع عصير الليمون لجمع المال لشراء سلحفاتها بمالها الخاص، وطلبت من والدها المساعدة.


أعطت هذه الفكرة الرائعة والقوية المؤسس، مايكل هولتهاوس، الإلهام لحملة يوم عصير الليمون الوطني، أراد أن يمنح المزيد من الأطفال الفرصة لتعلم مهارات العمل والمسؤولية ومحو الأمية المالية وتحديد الأهداف والعمل الجماعي تمامًا مثل ليزا. 

التطور الطبيعي لليمونادة
تم اكتشاف الليمونادة قبل حوالي 500 قبل الميلاد، حينما قام المصريون بخلط الليمون بالسكر لعمل القطر وهي وصفة كتبها الشاعر الفارسي ناصر خسرو.


وفي سبعينات القرن السابع عشر وصل عصير الليمون إلى باريس حينما كان تبيع مجموعات متجولة من الباعة الجائلين عصير الليمون من الأحمال المربوطة على ظهورهم، وفي عام 1873 أطلق إدوارد بوك، أول كشك لبيع عصير الليمونادة في نيويورك، أما في عام 1879وثقت صحيفة "نيويورك تايمز" لأول مرة استخدام مصطلح "حامل عصير الليمون".


حقائق ممتعة عن عصير الليمون
1- كتب ألبرت هوبارد نعي مارشال بينكني وايلدر، الممثل الشهير والكاتب ورجل الفكاهة - كانت النسخة الأصلية من عبارته الشهيرة تقول "لقد التقط الليمون الذي أرسله له القدر وبدأ في كشك لبيع عصير الليمون".


2- بدأ أليكس سكوت، البالغ من العمر 4 سنوات، والذي كان يعاني من سرطان الأطفال، بعمل كشكًا لبيع عصير الليمون لجمع الأموال لأبحاث السرطان، وعلى الرغم من وفاتها، فقد جمعت منذ ذلك الحين أكثر من 100 مليون دولار.


3- يوجد مطعم في ولاية كاليفورنيا متخصص في صنع مشروبات الليمونادة الفريدة.


4- تنتج كاليفورنيا وأريزونا ما يقرب من 95٪ من إجمالي محصول الليمون في الولايات المتحدة.


5- يمكن لشجرة ليمون واحدة أن تنتج ما يصل إلى 600 رطل في عام واحد فقط.


ليمونادة


ليمونادة

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022