leftlogo

حلوى «التشوروز» المكسيكية طلعت مصرية.. اعرف سر نقشها بجدران مقبرة «رمسيس الثالث»

A A A
تشورو
التشوروز المكسيكية

 

الباحث في تاريخ العديد من الأكلات العالمية قد يجد أن أصلها ربما يعود إلى العرب أو المصريين تحديدًا، وذلك لأنهم من أقدم الحضارات في العالم، والتي عرفت ثقافة الطعام منذ القدم وانتشرت منها إلى كل الدول، وقصتنا اليوم عن التشوروز المكسيكية، وهي حلوى شهيرة في دول أمريكا اللاتينية والمكسيك، والتي أكد أحد المواقع لتوثيق الطعام وهو موقع World Food أنها تعود إلى قدماء المصريين. 

إيه هو أصل التشوروز؟

حلوى التشوروز هي حلوى مكسيكية شهيرة يتم بيعها في عربات الطعام بالشوارع وفي السينمات والمطاعم، ولها العديد من الأشكال والإصدارات، وكذلك لها قصة تستحق أن تروى، في حين أن البعض يعتقد أن حلوى التشوروز عبارة عن عجينة هشة حلوة مقلية في الزيت، وصلت لأول مرة إلى أوروبا عبر بحار برتغالي كان يسافر من وإلى الصين، حيث كان الصينيون وقتها يعرفون تقنيات عديدة لطهي الطعام واستخدام المعجنات، وكان الشكل المبدئي للتشوروز هو "يوتياو" والتي تشبه البقسماط الصينية لكن العجينة مقلية حلوة.


بمجرد أن عبرت التشوروز البرتغال إلى إسبانيا، ظهر نوع من المعجنات على شكل نجمة، وكان الشكل الأولى من التشوروز يصنع من الدقيق الطازج والماء والملح، وكانت تطبخ في الجبال كبديلا عن الخبز.

هل التشوروز أصلها مصري؟

طريقة صنع التشوروز بسيط جدا فكل ما يتطلبه الأمر هو عجينة وماء وملح وزيت وسكر، لذلك من الطبيعي أن يكون هناك موطن أصلي لهذه الطريقة في كل بلد تقريبا، واحدة من هذه القصص والطرق تعود إلى المصريين القدماء، وذلك لأن شرح طريقة عملها تم العثور عليه بنقوش في مقبرة رمسيس الثالث (1184-1153) قبل الميلاد، تم الحفاظ على عدد قليل منها فقط، حيث فقدت بعض النسخ الأصلية للأسف في الحفريات، وهذه النقوش أظهرت بعض العمال يقومون بعمل عجينة ثم يقطعونها ثم يقلونها في الزيت، وهذا التصور عن أصل التشوروز ربما يكون - بحسب الموقع- معقولا.


وهذا التصور جعل من الطبيعي أن يتم العثور على وصفات شبيهة بهذه الوصفة في الوطن العربي مثل وصفة بلح الشام في مصر أو المشبك في لبنان، التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بإعداد المأكولات التي يصنعها الشعب المصري، إذا كانت هذه القصة صحيحة، فإن التشوروز أكلة قديمة، لا يقل عمرها عن 3 آلاف عام.

التشوروز في المكسيك ودول أخرى

لدى المكسيكيين تقاليد في طهي التشوروز وتناولها، فبعد قليها سواء رفيعة أو سميكة في كمية غزيرة من الزيت يقومون بوضع السكر عليها ويتم تقديمها إما بمفردها أو مع بعض المشروبات مثل القهوة أو التشامبورادو، وهو مشروب مكسيكي شهير يتكون من الشوكولاتة والدقيق والقرفة والينسون والفانيليا.


أما في البرازيل وبيرو وعدد من دول أمريكا الجنوبية يتم حشو التشوروز بالفاكهة أو الحلويات مثل الشوكولاتة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يتم وضع التشوروز بعد إخراجها في مزيج من السكر البني والقرفة.

تشورو
التشورو

تشورو2
التشوروز

تشورو3
التشوروز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022