leftlogo

"حل صحي أم عائق "...ماذا يحدث عند تناول الحمضيات بعد الطعام؟

A A A
حمضيات
"حل صحي أم عائق صحي"...ماذا يحدث عند تناول الحمضيات بعد الطعام؟
يُلاحظ أن الكثير من الأشخاص يذهبون لتناول الحمضيات مثل البرتقال والليمون والجريب فروت في مختلف الأوقات، حيث يلجأ البعض لها كبديل عن الحلويات بعد الوجبات الغذائية الدسمة مباشرة، نظراً لثرائها بفيتامين "سي" وفوائدها المحتملة في تعزيز الهضم وجهاز المناعة.

 ولكن حذر تقرير نشره موقع "هيلث شوتس"، من تناول هذه العائلة من الفواكه (الحمضيات)، ولا سيما بعد أعقاب وجبات الطعام الرئيسية مباشرة، أو بالتزامن معها حيث على الرغم من فوائدها العديدة إلا أنها قد تؤدي إلى مشاكل من نوع أخر.

وتُعد أبزر الآثار الصحية التي تعقبها هذه الفواكه بعد تناول الطعام مباشرة:


1- تأثير الحموضة على عملية الهضم.
2- تأخر امتصاص العناصر الغذائية مما يؤثر على التوافر البيولوجي للمعادن والفيتامينات الأساسية التي توجد بالجسم.
3- تقلب نسبة السكر في الدم، مما يساهم بالشعور بالتعب أو الرغبة الشديدة في تناول وجبات خفيفة إضافية.
4- احتمالية زيادة الوزن، حيث على الرغم من أن الحمضيات تُعد صحية، إلا أنها تحتوي على سعرات حرارية، واستهلاكها بشكل زائد، خاصة بعد تناول الوجبة، قد يساهم في زيادة السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها عند استهلاك الطاقة، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.
5- الانزعاج الهضمي.
6- التفاعل مع الأدوية، حيث يقول الخبراء أن الحمضيات يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، مما يؤثر على امتصاصها أو فعاليتها، إذ يمكن للفواكه الحمضية، وخاصة الجريب فروت، أن تتفاعل مع بعض الأدوية، مثل الأدوية المستخدمة لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، والتي قد تتغير فعاليتها عند تناولها مع الجريب فروت.

التوازن الصحي

ولذلك نصح الخبراء من تناول هذه الفواكه بعد وجبات الطعام بفترة، وقد أشارت اختصاصية التغذية "إيكتا سينغوال"، من احتواء ثمار الحمضيات على ألياف غذائية، مما تعزز من صحة الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساهم البوتاسيوم الموجود بها في الحفاظ على مستويات صحية لضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

كما أوضح التقرير من أن فيتامين سي الموجود في الحمضيات يساهم أيضاً في صحة الجلد، كما يمكن أن يساعد محتوى الألياف في الحمضيات في إدارة الوزن من خلال تعزيز الشعور بالامتلاء وتنظيم الشهية.

تحتوي ثمار الحمضيات على نسبة عالية من الماء، مما يساهم في الترطيب، ولاسيما عند تناولها كـ فاكهة كاملة أو على شكل عصائر طازجة.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022