leftlogo

حياة بلا زيوت.. تعرف على أسرار المطبخ الفرنسي

A A A
لقطة الشاشة 2022-03-18 071654
أسرار المطعم الفرنسي

المطبخ الفرنسي معروف بعراقته وتنوع أطباقه الشهية، وتتمتع المأكولات الفرنسية بسمعة مميزة ساعدت هذا البلد ليكون في طليعة البلدان السياحية حول العالم، إلا أن شهرة المطبخ الفرنسي ليس فقط بسبب تعدد مأكولاته اللذيذة ومكوّنات طعامه الطازجة، بل أيضاً بسبب التجربة والإحساس الذي يحمله إلينا.


واعترافاً بأصالة الأطعمة التي يقدمها المطبخ الفرنسي وفوائدها الصحية العديدة، أُدرجت من قبل اليونيسكو على قائمة التراث العالمي، في "Food Today" جمعنا لك بعضًا من أسرار المطبخ الفرنسي.

مليارات من عيش الباجيت


 الباجيت هي كلمة تعني العصا
يخبز الشعب الفرنسي، سنوياً، عشرة مليارات رغيف خبز فرنسي، والمعروف بالباجيت، و ومن عشق الفرنسيين للعيش الباجيت، طالبوا بترشيح الخبز الفرنسي، للانضمام إلى قائمة اليونسكو للتراث غير المادي، والباجيت هي كلمة تعني العصا، لأن هذا الرغيف يشبه العصا، فهو طويل، ذو قشرة محمصة صلبة، ولب طري، لذيذ المذاق، ينتج الفرنسيون أكثر من 200 نوع مختلف منه.

أكثر من 400 نوع جبنة

الجبن الفرنسي

 تنتج فرنسا ما يفوق الأربعمائة نوع من الجنبة، يتخطى معدل استهلاك كل مواطن فرنسي، خمسة وعشرين كيلوغراماً منها، سنوياً، ومن أشهر أنواع الجنبة الفرنسية Camembert البيضاء الطرية وRoquefort الزرقاء، حادة المذاق.

- يوجد، في العاصمة الفرنسية باريس وحدها، ما يفوق التسعة آلاف مطعم.

- أشهر طباخي المطبخ الفرنسي، الذين كان لهم تأثير بالغ، في تحديثه وعصرنته في تاريخه، كان الشيف Auguste Escoffier. من أهم إنجازاته، طبق حلوىPeche Melba، الذي صنعه خصيصاً، لمغنية السوبرانو الأسترالية، NellieMelba،في لندن، عام 1892.

أصناف المائدة الفرنسية

الطعام الفرنسي الشهي

 تعتبر شوربة السمك Bisque وكبد الإوز Fois Gras، من أشهر مقبلات المائدة الفرنسية، أما لحم البقر على طريقة بورغوندي Boeuf Bourguignon وصحن البط الشهير Confit De Canard، فيعتبران، من أشهر الصحون الرئيسية. في الوقت الذي يحتل فيه صدارة حلوياته، طبقا الكيك بالشوكولاتة السائلة Fondant Au Chocolat  وعجينة الألف طبقة  Millefeuille.

واشتهر الفرنسيون، بأخذ أطول مدة استراحة للغداء، في العالم، والتي تبلغ ساعتين يومياً، علماً أن أحد أهم أسباب ذلك، اعتبار الفرنسيين طعامهم، جزءاً من الثقافة الوطنية الفرنسية.

أكل المزارع




 خضار طازج
يفضل الفرنسيون تناول الأطعمة المزروعة محلياً في مواسمها، ويتجنبون استيراد الفواكه والخضروات من الخارج، انطلاقاً من إيمانهم بأن الأنواع المزروعة محلياً والتي تنضج في الموسم المناسب لها هي الأفضل للصحة.

حياة بلا زيوت

 يفضلون تحضير وجباتهم بالزبدة
نادرًا ما يستخدم الفرنسيون زيت الزيتون أو الزيوت الصحية الأخرى لإعداد الأطعمة، فهم يحبون الزبدة ويفضلون تحضير وجباتهم بواسطتها، وتشير الإحصائيات إلى انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والكوليسترول في فرنسا مقارنة بباقي الدول الأوروبية نتيجة لذلك.

تستخدم ثمار البحر في كثير من الأطباق الفرنسية خاصة السلمون، والمحار والصدف، كذلك تحتل اللحوم مكانة مميزة في هذا المطبخ مثل الستيك على أنواعه.

حصص وجبات الفرنسيين أقل بالثلث من حصص وجبات الأمريكيين، وهذا ما يوصي به خبراء التغذية، في الوجبة الواحدة يقدّم الفرنسيون المقبلات والوجبة الرئيسية والتحلية مع الجبن، وهذا الأمر يتكرر 3 مرات في اليوم، ومع ذلك يتمتعون بقوام رشيق.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022