leftlogo

حياة ملونة بالصحة... اكتشف الفوائد الصحية الذهبية للأطعمة الحمراء في موسم الـ valentine

A A A
عيد الحب
اكتشف الفوائد الصحية الذهبية للأطعمة الحمراء في موسم الـ valentine
مع اقتراب يوم الحب او مايسمى بالـ "valentine"، يشهد العالم احتفالات ملونة بالأحمر كرمز للمشاعر العميقة والعواطف الصادقة، يرتبط هذا اللون بالقلب بشكل خاص، حيث يعتبر رمزاً للحبّ والعاطفة على نطاق عالمي.

تزخر الملابس والزهور والديكورات بألوانه الجذابة، مع إلقاء الضوء على أهمية إدماج الأطعمة ذات اللون الأحمر في النظام الغذائي، إذ تعتبر هذه الأطعمة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة، وفقاً لما نشره موقع "هيلث شوتس" Health Shots.

يشدد خبير التغذية الدكتور روهيني باتيل على أهمية اختيار الأطعمة ذات اللون الأحمر الصحي، ولكنه يحذر من الوقوع في فخ الأطعمة المعالجة مثل كعكة "ريد فيلفيت" بدلاً من ذلك، يشجع على تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على مركبات مفيدة مثل الليكوبين والأنثوسيانين والبيتالين وتوفر هذه المركبات فوائد صحية عديدة للجسم ومنها التالي:

صحة القلب

تحتوي الأطعمة الحمراء، وخاصة الطماطم، على مادة الليكوبين المعروفة بخصائصها الوقائية للقلب، ويساعد اللايكوبين على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت دراسة، نُشرت عام 2021 في دورية Bioscience Research، أن البوتاسيوم الموجود في البطيخ، على سبيل المثال، يساعد في مكافحة أمراض القلب ويحمي صحة القلب.

الوقاية من السرطان

كما تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة الحمراء تحارب الخلايا السرطانية، من المحتمل أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما يشمل سرطان الثدي.

تحسين الرؤية

تعد الفواكه الحمراء مثل الفراولة والبطيخ غنية بفيتامين C ومضادات الأكسدة، أنها تعزز صحة العين وتقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر.

تعزيز المناعة الطبيعية

يساعد فيتامين C المتواجد في الأطعمة الحمراء على تعزيز جهاز المناعة، الذي يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات وكذلك الأمراض.

بشرة صحية

تساهم مضادات الأكسدة الموجودة في الأطعمة الحمراء أيضًا في تحسين صحة الجلد، إنها تكافح علامات الشيخوخة من خلال المحافظة على بشرة متألقة.

صحة الجهاز الهضمي

وتعمل الفواكه الحمراء مثل التوت والكرز غنية بالألياف، بالإضافة الى أنها تساعد على تحسين الهضم وتعزز صحة الأمعاء.

خصائص مضادة للالتهابات

تحتوي الأطعمة الحمراء، بما يشمل الكرز والرمان، على مركبات مضادة للالتهابات. قد تساعد الأطعمة ذات اللون الأحمر في تخفيف الالتهاب في الجسم.

التحكم في وزن الجسم

يساعد محتوى الألياف في الأطعمة الحمراء في تعزيز الشعور بالامتلاء. وبالتالي، يدعم جهود إدارة الوزن.

ويوضح الأطباء انه يمكن دمج مجموعة متنوعة من الأطعمة الحمراء في النظام الغذائي اليومي، بحيث يتناول الشخص ما لا يقل عن 2 إلى 3 حصص يوميًا، لكن يجب أن يوضع في الاعتبار أن الاستهلاك المفرط للأطعمة الحمراء ربما يؤدي إلى إزعاج الجهاز الهضمي لدى البعض.

ويجب على أي شخص لديه حساسية تجاه الفواكه أو الخضروات حمراء اللون تجنبها، ويمكن أن يحتاج أولئك الذين يعانون من حالات طبية معينة، مثل حصوات الكلى أو مشاكل الجهاز الهضمي، إلى الحد من تناولها.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022