leftlogo

خبز «الفوكاشيا» سر الطعم الرهيب لـ«البيتزا الإيطالية».. اعرف الحكاية

A A A
البيتزا الإيطالية
خبز فوكاشيا الإيطالي

لكل شعب ثقافته الخاصة بالطعام، لكن ربما تتناقل الشعوب هذه الثقافة المحلية وترثها وتطور منها، وكانت مصر سباقة ومن أوائل الحضارات التي عرفت الخبز وقامت بصناعة أنواع مختلفة منه قبل أكثر من 10 آلاف عام.

 

واليوم نجد أحد أنواع الخبز الشهيرة في إيطاليا وأوروبا هو خبز الفوكاشيا الذي يشبه إلى حد كبير البيتزا في صنعها، وهذا ليس بغريب على بلد صدرت للعالم أحلى الأكلات مثل البيتزا والباستا. 

ما هو الفوكاشيا

يعد خبز الفوكاشيا أو Focaccia بحسب موقع Pizza Facts واحدا من أكثر أنواع الخبز شعبية في إيطاليا، مع تاريخ طويل يصل إلى أوقات بعيدة من الثقافة اليونانية القديمة المبكرة التي عاشت في شمال وسط إيطاليا قبل تشكيل الإمبراطورية الرومانية. 


وكان هذا الخبز المسطح المصنوع من التوابل وزيت الزيتون وغيرها من المنتجات المستخدمة لآلاف السنين، قبل أن تتحول تدريجيا إلى واحدة من أكثر الوجبات الإيطالية الشهيرة "بيتزا"، ومع ذلك خلال رحلته من خلال تاريخنا الحديث، تمكن خبز الفوكاشيا من البقاء دون تغيير، مع وصفة أساسية نجت دون تغيير من وقت الإغريق القدماء.

تاريخ خبز الفوكاشيا

نشأ هذا الخبز الإيطالي من الشواطئ الشمالية من البحر المتوسط، وانتشر ببطء في ثقافات اليونان وروما، حيث كان يستخدم على نطاق واسع للغاية، وفي البداية تم طهي الفوكاشيا على البلاط المسخن أو القرص الخزف أو على موقد حريق ساخن، وكان زيت الزيتون من أهم مكونات خبز الفوكاشيا، والذي تمت إضافته إلى قمة العجينة كوسيلة للحفاظ على رطوبتها بعد الطهي.

تطور الفوكاشيا مع الزمن

أصبح الفوكاشيا والإصدارات الأحدث منه هي الأشكال المبكرة للبيتزا ويصنعان من نفس خامات المأكولات الإيطالية، تم استخدامها على نطاق واسع في جميع أنحاء إيطاليا خلال الإمبراطورية الرومانية، وغالبا ما تم بيعها في الشوارع من قبل البائعين أو المخابز المخصصة، وتمكنت مدينة بومبي من الحفاظ على رفات الحياة الرومانية القديمة، مع وجود الكثير من الإثباتات التي تشير إلى صناعة واسعة النطاق لإنشاء وبيع فوكاشيا والبيتزا، وبعد قرون من الاستخدام، تمكنت العديد من مناطق إيطاليا من تعديل وصفة الفوكاشيا الأصلية بشكل طفيف وتكييفها لأذواقها الإقليمية. 


أكلة الكريسماس

منذ فترة طويلة بدأ ربط هذه الأكلة -الخبز- مع عشية الكريسماس والاحتفال بالبرودة، مع نكهات مختلفة جعلتها شعبية جدا في أجزاء أخرى من العالم، وعلى سبيل المثال، الفوكاشيا في أمريكا بزيت الزيتون والروزماري والثوم والبصل والجبن، كما تم نقل الوصفات إلى دول أخرى، ففي فرنسا يطلق عليها "فوجاز" وفي الأرجنتين "فوجازا" وفي إسبانيا "هوجازا".


يمكن أن يكون الفوكشيا حلو بإضافة العسل أو البيض أو السكر أو الليمون أو قشر البرتقال أو الزبيب، حيث تم استخدام كل هذه الوصفات بشكل كبير في جميع أنحاء إيطاليا.
 
فوكاشيا
خبز فوكاشيا الإيطالي

فوكاشيا2
خبز فوكاشيا الإيطالي

فوكاشيا3
خبز فوكاشيا الإيطالي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022