leftlogo

خرجت عن السيطرة.. هل يستمر جنون أسعار زيوت الطعام في 2022؟

A A A
زيت
زيت طعام
شهدت أسعار زيوت الطعام ارتفاعات قياسية خلال العام الماضي، إذ وصلت معدلات الصعود في بعض الأصناف إلى نحو 125%، ما تسبب في زيادتها بالأسواق المحلية سواء في سلاسل التجزئة أو ببطاقات التموين.
وقال سيد بسيوني مدير عام شركة أرما للزيوت وعضو مجلس إدارة لجنة الصناعات الغذائية بجمعية مستثمري العاشر من رمضان، إن أسعار زيوت الطعام ارتفعت بمعدلات كبيرة خلال 2021، إذ صعد سعر طن عباد الشمس من مستوى 800 دولار العام قبل الماضي إلى نحو 1500 دولار بنهاية السنة الماضية.
أضاف «بسيوني» في تصريحات لـ««Food Today» أن زيت النخيل الذي يستخدم في صنع المسلى النباتي ارتفع من مستوى 600 دولار في 2020 إلى 1350 دولار في 2021، كما ارتفع سعر زيت الذرة من ألف دولار العام قبل الماضي إلى مستويات 2000 دولار خلال 2021 ولكنه أنهى العام عند مستويات 1600 دولار.
وأوضح "مدير أرما" أن سبب ارتفاع أسعار زيوت الطعام، هو صعود رسوم النولون والنقل من الخارج، وذلك عقب فتح الأسواق العالمية بعد ذروة جائحة كورونا، إذ تسعى البلدان المصدرة لخامات الزيوت إلى تعويض خسائرها بعد توقف المصانع فترات طويلة عن العمل.
وأشار إلى أن المؤشر العام لأسعار الزيوت خلال الفترة الحالية، يميل نحو الاستقرار أو انخفاض أسعار الزيوت بمعدلات محدودة خلال العام الجاري، لافتًا إلى أن أبرز الدول التي تستورد منها مصر هي إندونيسيا وماليزيا، إذ تستورد منها مصر زيوت النخيل والأولين، بينما يستورد زيت عباد الشمس من البرازيل وأوكرانيا، وزيت الذرة من البرازيل وأمريكا.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022