leftlogo

فراخ إيه دي اللي عايز نشويها؟!

"خس وآيس كريم مشوي يستاهل بقك"!.. تعرف على أغرب 7 أكلات يمكن شويها

A A A
أغرب الأكلات المشوية
أغرب الأكلات المشوية

من لا يحب المشويات؟، هي أكلات عالمية نراها في مختلف الثقافات ومع مختلف اللحوم المختلفة، بل أن بالبمنطق لعلنا نعتبر الشوي هو أقدم طرق الطهي قبل اختراع زيوت القلي أو ابتكار القدور للسلق أو الأفران.

نحب جميعًا المشويات لأسباب عدة؛ أولًا طبعًا مذاقها المدخن اللذيذ، ومثلًا ارتباطها بحفلات تحضير الطعام مع العائلة أو الرفقة، وهي الأكلة الرسمية لمتبعي نظم التغذية الصحية والحريصين على اللياقة البدنية، ولكن اليوم لن نفكر في الدجاج أو الشيش طاووق أو الريش ولا الكباب والكفتة حين نتحدث عن المشويات؛ ولكننا اخترنا أن نلقي نظرة عوضًا عن ذلك عن الأكلات الواقعة تحت الرادار فيما يتعلق بأصناف المشويات، وسنعرفك على أغرب 7 أنواع أكلات مشوية.


1- الخس



الخس
أولى أنواع المشويات الغريبة معنا اليوم هو الخس المشوي، وبالرغب من غرابة المصطلح الذي قد تواجه شيئًا من الصعوبة لتخيل مفهومه ناهيك عن استساغة مذاقه، إلا أنه ربما عليك أن تعلم أن الخس المشوي من أكثر المشويات شعبية بين متبعين أنظمة الغذاء النباتي، وهم الذين يمتلكون العديد من الوصفات للخس المشوي مثل كباب الخس أو سلطة السيزر النباتية المشوية.

2- البيتزا


البيتزا المشوية
رغم أنها ليست أول فكرة قد تخطر على بالك، ولكن البيتزا من أشهر الأكلات البديلة التي تدخل في المشويات، ويحبها من جربها لمذاق الخبز المحمص لعجينها، بل وأن العديد ممن يصنعونها يفضلون شويها على كل جانب مع الإضافات حتى يتمكن المذاق المدخن من جميع المكونات.

3- الأرز


الأرز المشوي
تشتهر في المطبخ الياباني أكلة الـYaki Onigiri، وهي كرات الأرز المشوي التي تصنع بوضع قدر من الأرز الياباني قصير الحبة بعد طهيه فوق الشواية، وهو الذي يحول قوام النشا الموجودة في الأرز، ويجعله يتجمع مع بعضه في شكل كرات، ويكون لها مذاق مقرمش لذيذ يحبه اليابانيون كطبق جانبي يصلح لجميع الأكلات.

4- العنب



العنب
في الحقيقة أن العنب من المشويات الشهيرة، وإن العنب بقوامه الكروي يصلح للوضع على الشواية حيث تزيد كمية السكر بداخله ويطرى قوامه، ويعشق الكثير هذا المذاق الشهي والهش للعنب المشوي، وبالرغم من أن العديد من الفاكهة قد تشوى، وحتى أن وجبة كباب الفاكهة من أشهر أكلات المشويات النباتية، ولكن العنب ربما يكون أشهرها.

5- الفول النابت



الفول النابت المشوي
تشوى أعواد الفول النابت فوق الشواية، فتمتص حبات الفول الحرارة بشكل غير مباشر، وتتحول حبات الفول بداخله لقوام مبخر طري يحمل عصارة لذيذة كوجبة مقبلات مختلفة وفريدة وتجربتها لا يندم عليها.

6- الكيك


الباوند كيك
كيك الباوند من الأكلات التي تتميز جدًا في الشوي، وسر تميزها في المشويات هو المذاق والقوام المكرمل الذي ينحول إليه السكر بعد شويها، وهذه التجربة لتناول الكيك تجعل من يجربها يدمن تكرارها تارة وأخرى.

7- الآيس كريم



الأيس كريم المشوي
ومع آخر عضو في قائمتنا، وأغرب أنواع المشويات، لنا لقاء مع الآيس كريم، وهي التي انتشر شويها نتيجة تجارب العديد من شيفات المشويات العالميين مثل فيكتور أرجينزوناس الأسباني، وأشهر شيف مشويات في العالم، والشيف المشويات الأذربيجاني الشهير مهمان حسينوف، وهم الذين يضعون الآيس كريم على سيخ حديدي فوق النار ليتم شويه، وهو الذي يعطيه مذاقًا فريدًا بدمج الانتعاش المثلج للحلوى الشهيرة بمذاق النارالمدخن، وقد أغرم بمذاقه كل من جربه رغم نفورهم من الفكرة للوهلة الأولى.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022