leftlogo

دايت مناسب لمرضى مقاومة الإنسولين.. تجنب الأطعمة المصنعة والدهون

A A A
مريض سكر.. داء السكري (1)
مرض مقاومة الإنسولين

مع انتشار مرض مقاومة الأنسولين بين الناس، والذي يعتبر من الأمراض الخطيرة جدًا كونه يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري النوع الثاني، حيث يتسبب مرض مقاومة الإنسولين في جعل خلايا الجسم غير قادرة على امتصاص الجلوكوز، وإليكم في السطور التالية نظام غذائي خاص لمرض مقاومة الأنسولين.


أهمية النظام الغذائي لمقاومة الأنسولين  

يُحدث النظام الغذائي المتبع فرقًا كبيرًا في الوقاية من مرض مقاومة الأنسولين، ويساعد اتباع العادات الغذائية الصحية في السيطرة على مقاومة الأنسولين بشكل أفضل وتقليل المخاطر التي قد تنتج عنه، ويقوم  دايت مقاومة الأنسولين على تناول كميات أقل من الدهون غير الصحية والسكر والنشويات المصنعة، ومحاولة تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك الخالية من الدهون.


الأطعمة خلال دايت مقاومة الأنسولين

هناك نوعين من الأطعمة، أولها أطعمة تعد إضافتها للنظام الغذائي جيدة وأطعمة أخرى يجب تجنبها والابتعاد عنها خلال اتباعك للدايت، وإليك كل قسم وما يتضمن من أطعمة:


1- الخضار

يعد تناول الخضار خيارًا جيدًا، حيث يعد الخضار من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات الغنية بالعناصر الغذائية.


2- الفواكه

تعد الفاكهة خيارًا جيدًا، نظرًا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكنك خلال فترة اتباعك لدايت مقاومة الأنسولين استبدال تناول الحلويات بالفواكه. 


3- الألياف

يساعد تناول الألياف على موازنة نسبة السكر في الدم، وأفضل الأكلات التي تحتوي على الألياف هي اللوز والعدس والبروكلي والعدس ودقيق الشوفان.


4- الحبوب الكاملة

يمكنك أيضًا خلال اتباعك لدايت مقاومة الأنسولين تناول الحبوب الكاملة، ويفضل اختيار الحبوب الكاملة التي لم يتم تحويلها إلى دقيق.


5- الكربوهيدرات الصحية

لا يعني دايت مقاومة الأنسولين تجنب تناول الكربوهيدرات تمامًا، بل يمكنك تناول الكربوهيدرات ولكن بكميات أقل واختيار الكربوهيدرات الصحية الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتجنب الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة المصنعة، مثل المكرونة والخبز الأبيض.


6- البروتينات الخالية من الدهون

يجب الحصول على كميات كافية من البروتينات، ولكن يجب الانتباه لكميات الدهون التي تحتويها، لذا قلل من تناول لحم البقر وأكثر من تناول الدجاج والأسماك، كما يمكنك تناول الجبن قليل الدسم كما يمكن الحصول على البروتينات من البقوليات، مثل: الفول، والعدس. 

أطعمة يجب تجنبها:


الأطعمة المصنعة

يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الدهون، والسكر، والأملاح.


الدهون المشبعة

يزيد تناول الدهون المشبعة من مقاومة الأنسولين، لذا يجب تجنبها عند اتباع دايت مقاومة الأنسولين.

خضروات وفواكه 

حبوب كاملة 

بروتين صحي 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022