leftlogo

«دحرجة قالب الجبن».. أغرب مهرجان في العالم يقام في إنجلترا سنويًا منذ 200 عام ويتعرض فيه المتسابقين للإغماء للفوز بقالب الجبن

A A A
الفائز بقالب الجبن
"دحرجة قالب الجبن"... أغرب مهرجان في العالم


تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للجبن اليوم الموافق 4 يونيو، انتهت منذ أيام فعاليات أغرب مهرجان في العالم، وهو مهرجان (دحرجة قالب الجبن) أو (Cooper’s Hill Cheese-Rolling and Wake) السنوي الذي يقام في إنجلترا منذ ما يقرب من 200 عام، ويقام في مزرعة بالقرب من غلوستر.

في هذا المهرجان، يطارد المتسابقون قالبًا من الجبن الدائري يزن عددًا من الأرطال من جبن (Double Gloucester) أسفل تل شديد الانحدار خطر يكون على جانبيه عدد من الأشجار، ويكون أسفل التل عدد كبير من المشجعين الذين ينتظرون نتيجة المسابقة، مع وجود شرطة أو مسعفين في الموقع تحسبًا لوقوع أي إصابات نتيجة انزلاق المتنافسين أعلى التل، والفائز في السباق يحصل على قالب الجبن!

 

مهرجان دحرجة الجبن

مهرجان دحرجة الجبن

 

يقال إنه من أخطر المهرجانات في العالم، لأن من الممكن أن يتعرض المتسابقين للارتطام والإصابة، حتى أن الفائز هذا العام وهي فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا تعرضت للإغماء وأُسعفت في إحدى الخيم الموجودة أعلى التل.

معلومات لا تعرفها عن الجبن!


أوروبا من أكبر مصدري الجبن في العالم، وتدخل السعودية في قائمة أكبر عشر دول مصدرة للجبن (في المركز الثامن) بحجم تصدير يبلغ 237.2 ألف طن متري سنويًا، وهي الدولة العربية الوحيدة التي تدخل ضمن أكبر عشرة مصدرين للجبن.

ويشير مجلس الجبن البريطاني، إلى وجود 700 نوع محلي منها في بريطانيا، بينما يوجد نحو 400 نوع في فرنسا وإيطاليا لكل منهما، وتتميز كل منطقة بأنواع الجبن التي تنتج محليًا.

وعندما اشتهرت بعض الأنواع، بدأ التفكير في تسجيلها حتى تتم المحافظة على نوعيتها وحقوق منتجيها وبدأ هذا النشاط في عام 1500 ميلاديًا، وهو العام الذي سُجل الجبن الشيدر فيه.

وبعد ذلك، بنحو قرن من الزمان، سُجل نوع البارميزان الإيطالي الذي يشبه الجبن الرومي المصرية، وفي عام 1697، تم تسجيل الجبن الهولندي جودا، ثم جبن كاميمبير الفرنسي في عام 1791.

Screenshot 2023-06-04 123812

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022