leftlogo

دراسة حديثة: الأطعمة النباتية تساهم في الحماية من سرطان القولون

A A A
لحوم
النظام النباتي يحمي الرجال من السرطان
هل تحتاج إلى سبب لعدم تناول البرغر والأجنحة وشرائح اللحم؟ تشير دراسة جديدة إلى أن الرجال الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا في الغالب يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء.
وخلال دراسة أمريكية، فحص الباحثون عادات الأكل لدى 79952 رجلا، وجدوا أن الرجال الذين تناولوا معظم الخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات كانوا أقل عرضة بنسبة 22% للإصابة بسرطان الأمعاء مقارنة بنظرائهم الذين نادرا ما يأكلون هذه الأطعمة.

تأثير النظام النباتي على النساء

انطبقت هذه الدراسة على الرجال فقط، فالسيدات سواء اتبعن نظاما غذائيا نباتيا أم لا، لا يبدو أنه يؤثر على خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، وفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في 29 نوفمبر في BMC Medicine.
وكان التأثير الوقائي لنظام غذائي نباتي أكثر وضوحا لبعض الرجال، وكان الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان المرتبط بهذا النوع من النظام الغذائي أكبر بالنسبة للأشخاص الذين تم تحديدهم على أنهم "يابانيين، وهاواي أصليين، وأبيض أكثر من الأفراد الذين تم تحديدهم على أنهم أسود أو لاتيني".
وكتب كبير مؤلفي الدراسة: "تؤكد هذه النتائج على الأهمية المحتملة لجودة الأطعمة النباتية في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم وتشير إلى أن فوائد النظم الغذائية النباتية قد تختلف حسب الجنس والعرق والعرق والموقع الفرعي التشريحي للورم".

تقييم عادات الأكل

لتقييم عادات الأكل في الدراسة، سأل الباحثون المشاركين عن عدد المرات التي أكلوا فيها وشربوا 180 نوعا مختلفا من الأطعمة والمشروبات واستفسروا عن أحجام الوجبات، ودرس الباحثون مجموعة متنوعة من المجموعات الغذائية، بما في ذلك المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض والأسماك والمأكولات البحرية، وخيارات نباتية أكثر صحة مثل الخضار والبقوليات؛ وخيارات نباتية أقل صحية مثل البطاطس المقلية والحبوب المصنعة بكثافة.
على مدى فترة متابعة متوسطها ما يقرب من عقدين من الزمن، كان هناك ما مجموعه 4976 حالة سرطان القولون والمستقيم بين المشاركين في الدراسة.

اللحوم الحمراء والمعالجة

وعلى الرغم من أن الدراسة لم تكن مصممة لإثبات ما إذا كانت أطعمة معينة قد تسبب السرطان بشكل مباشر، فمن المحتمل أن الأشخاص الذين يتبعون نظاما غذائيا نباتيا أكثر صحة يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الأخرى المرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، ووفقا للدراسة كتب الفريق: "على العكس من ذلك، من الممكن أيضا أن الأشخاص الذين تناولوا أكثر اللحوم الحمراء والمعالجة والحبوب المكررة استهلكوا المزيد من السكريات والدهون المرتبطة بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان".

يعد سرطان القولون والمستقيم 3 أكثر أنواع السرطانات شيوعا ورابع سبب رئيسي لوفيات السرطان في العالم، مع وجود حوالي 1.8 مليون حالة جديدة وأكثر من 881000 حالة وفاة في عام 2018، وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للسرطان في يونيو 2019.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022