leftlogo

دراسة حديثة: هذه الأطعمة تحمى من أمراض الخرف والزهايمر تعرف عليها

A A A
نظام غذائي
نظام غذائي

ليس خافيا على أحد أن تناول الخضار مفيد للصحة، فالنظام الغذائي النباتي له فوائد رائعة، من حماية القلب إلى المساعدة في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا أو القولون.
والآن أضاف الباحثون فائدة أخرى إلى القائمة: حماية صحة دماغك.



وجدت دراسة جديدة نقلها موقع Eatingwell أن إضافة المزيد من الفواكه والخضروات والأطعمة النباتية الأخرى إلى نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر التدهور المعرفي أو الخرف.
أجريت الدراسة في فرنسا وتابعت أكثر من 800 شخص فوق 65 عامًا لمدة 12 عامًا. ركز الباحثون على المستقلبات - المنتجات النهائية لعملية التمثيل الغذائي - وتأثيرها على ضعف الإدراك. ووجدوا أن الأطعمة مثل الكاكاو والقهوة والمشروم والتفاح والعنب البري لها علاقة وقائية بصحة الدماغ.



قرر الباحثون أن تناول مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة سيكون مفيدًا لأولئك الذين يأملون في تقليل مخاطر الإصابة بالخرف. هذه التوصيات تجعل الأنظمة الغذائية مثل نظام "مايند" الغذائي ونظام البحر الأبيض المتوسط مرشحون جيدًا للأشخاص الذين يرغبون في حماية عقولهم مع تقدمهم في العمر.

تتميز هذه الأنظمة الغذائية الصحية واللذيذة بالكثير من الأطعمة النباتية وهي سهلة بما يكفي لاتباعها بحيث يمكنك فعلها بشكل واقعي مدى الحياة.



إذا كنت تبحث عن طرق بسيطة لجعل نظامك الغذائي قائمًا على النباتات، فيمكنك تجربة تناول الوجبات بدون اللحوم وتخطي البروتين الحيواني لجميع الوجبات الثلاث مرة واحدة في الأسبوع. يمكنك حتى أن تجرب الطهي لعشاء نباتي.

وأرجحت الدراسة أن تغيير روتين الطعام ليعتمد على النباتات ستحسن مستويات الكوليسترول، كما أن إضافة بعض الأطعمة ستكون جيدة لصحة الدماغ مثل البنجر وبذور اليقطين والجوز وزيت الزيتون.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022