leftlogo

دقيق قمح كامل ولا أبيض.. إيهما أفضل للجسم وكيف تختار بينهما؟

A A A
خبز فرنسي
الفرق بين الدقيق الابيض و الدقيق القمح الكامل

يميل الناس إلى الاعتقاد بأن دقيق القمح الكامل صحي أكثر من الدقيق الأبيض، ويحتوي كوب من دقيق القمح الكامل وكوب من الدقيق الأبيض على 400 سعر حراري، لكن ما يجعل دقيق القمح الكامل مختلفا وصحي أكثر هي مرحلة المعالجة التي يمر بها الدقيق الأبيض.

التأثير على مستويات السكر في الدم


من المعروف أن أي طعام يحتوي على الكربوهيدرات له تأثير على نسبة السكر في الدم، بما في ذلك دقيق القمح الأبيض ودقيق القمح الكامل، وبعد تناول أي وجبة يكسر الجسم الكربوهيدرات في الطعام ويحولها إلى جلوكوز يدخل مجرى الدم، ويقوم بالدوران في جميع أنحاء الجسم ويمد الجسم بالطاقة.
ويعمل المؤشر الجلايسيمي "مقياس مدى سرعة حدوث العملية" إلى حدوث ارتفاع سريع في نسبة السكر بالدم، ما يجعلك تشعر بالجوع والانفعال بعد فترة قصيرة من تناول الطعام.

دقيق القمح الكامل

تمتص الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بشكل أبطأ لمنع حدوث ارتفاعات وانهيارات السكر في الدم، لذا ستشعر بالرضا لفترة أطول بعد الوجبة، ويحتوي الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل على مؤشر جلايسيمي يبلغ 51 والذي لا يترتب عليه ارتفاع سريع في نسبة السكر بالدم، بينما يحتوي الخبز المصنوع من دقيق القمح الأبيض على مؤشر جلايسيمي يبلغ 71، وبالتالي فالأطعمة المصنوعة من طحين القمح الكامل هي أفضل اختيار.

محتوى الفيتامينات في الدقيق


يحتوي دقيق القمح الكامل على ميزة غذائية مختلفة عن غيرة من أنواع الدقيق الأبيض، حيث يحتوي دقيق القمح الكامل على العديد من الفيتامينات B-1و B-3 وB-5 وحمض الفوليك و riboflavin والكالسيوم والحديد، في حين أن بعض أنواع الدقيق الأبيض تحتوي على مستويات أقل من هذه الفيتامينات، وهذا بسبب المعالجة التي يمر بها الدقيق الأبيض في أثناء تصنيعه، ويحتوي نصف كوب من دقيق القمح الكامل على 3 ملليجرام من الفيتامينات بينما نفس الكمية من الدقيق الأبيض تحتوي فقط على 0.8 ملليجرام.

لتعوض ذلك تقوم بعض المصانع بإثراء الدقيق الأبيض بالفيتامينات لتعويض العناصر الغذائية المفقودة في أثناء المعالجة، لكن غالبا ما يحتوي دقيق القمح الكامل على مستويات أعلى من الفيتامينات مقارنة بالدقيق الأبيض.

الألياف


من المزايا الأخري لدقيق القمح الكامل، أنه يحتوي على ألياف طبيعية أكثر من الموجودة في الدقيق الأبيض، ويتمتع الدقيق الأسمر بفوائد صحيّة كثيرة كمنع الإمساك، خفض نسبة الكولستيرول في الدم، كما يساعد على إنقاص الوزن حيث يساعد تناوله على الشعور بالشبع لفترة أطول، كما يحتوى نصف كوب من الدقيق الأبيض على 1.3 جرام من الألياف بينما تحتوي نفس الكمية من دقيق القمح الكامل على 6.4 جرام من الألياف، ويوصى باختيار الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأسمر أكثر من الدقيق الأبيض لقيمته الغذائية العالية.


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022