leftlogo

صاحبة كتاب Planeta Gastro

رحلة الشيف نجاة كنعاش من الجبال المغربية لـ «نوبل» الطهي.. مكالمة عبر البحار غيرت حياتها

A A A
نجاة كنعاش.jpg5
نجاة كنعاش

أغلب من عملوا بمهنة الطهي، أحبوا تلك المهنة منذ الطفولة، خاصة الطهي مع العائلة والتجمعات التي يكون فيها الجميع يعاون بعضه بعضًا لطبخ أفضل طبق أو طاجن، وهذا هو الحال مع الشيف المغربية الشهيرة نجاة كنعاش.

حب الطبخ منذ الطفولة

نجاة كنعاش

نجاة كنعاش هي ابنة لأبوين مغربيين، ولدت ونشأت في مدينة سان سيباستيان بإسبانيا، حيث انتقل والداها في عام 1975 إلى سان سباستيان بحثًا عن عمل، وهناك ولدت وقضت شبابها، وفي حوار سابق لها قالت "عندما كانت والدتي تصنع طبق الكسكس يوم الجمعة، كانت تشاركه مع الجميع، وكانت دائمًا تقدم الجزء الأوفر للجيران".


كتاب وصفات تعود إلى الجبال المغربية


نجاة كنعاش
وألهمت هذه الذكريات الطاهية نجاة بتأليف كتاب تحت اسم "Planeta Gastro"، وهو كتاب يتحدث عن ذكرياتها ووصفات قديمة تعود إلى الجبال المغربية، إلى فترات الحصاد، وأجواء البحر وصيد الأخطبوط والسردين كما  ينقل رحلة البحث عن أفضل التوابل والأعشاب والمخللات في المغرب.


حصل كتابها على النهائي في جائزة كتاب الطبخ الذهبي الهولندية في عام 2019.

بداية حياة كنعاش

نجاة كنعاش

درست كنعاش المسرح والسينما وعملت كممثلة وظهرت في مسلسلات تليفزيونية مثل "Goenkale"، ومع ذلك انتقلت إلى هولندا سعياً وراء حياة مختلفة، وبعد طهي البينتكسوس "مقبلات شهيرة" للمعارض الفنية في لاهاي، قررت إطلاق خدمة تقديم الطعام في روتردام.


كان عام 2005 بمثابة نقطة تحول في مسيرتها حينما افتتح هيستون بلومنتال، وهو شيف بريطاني شهير، مطعمًا في روتردام وفتنت "كنعاش" بابتكاراته وتقنياته وكانت هذه بداية رحلتها في الطهي.

رحلة أفضل شيف مغربية

نجاة كنعاش

قررت حياة كنعاش الذهاب في رحلة حول العالم والتعلم من بعض أفضل المطاعم، بين عامي 2008 و2011، ومن ثم اكتسبت لقب "Pilgrim Chef" وتدربت على يد طهاة محترفين في مطاعم حاصلة على ميشلان مثل فيران أدريا وجرانت أتشاتز وهيستون بلومنتال ومارتين بيراساتيجوي ورينيه ريدزيبي وتوماس كيلر.


في ذروة مسيرتها المهنية، كانت كاناش تواصل إطلاق مطاعمها الخاصة، وشملت هذه المطاعم Piripi، وهو مطعم إسباني في ميامي، ومطعم Souk كشريك افتتاحي في دالاس، تكساس. 

 

"نور مع كنعاش"


نجاة كنعاش
في عام 2016، كانت تتعلم كيفية صنع الشوكولاتة في المكسيك، حيث تلقت مكالمة لفتح مطعم في المغرب، أدى ذلك إلى إطلاق "نور مع كنعاش" وهي تتطلع إلى جدها والسكان المحليين للحصول على الإلهام.


حصل مطعمها "نور" على لقب الأفضل في المطبخ المغربي عالميًا عام 2017 من قبل World Luxury Restaurant Awards، وكذلك عامي 2018 و2019، وفاز بجائزة Hidden Gem Award 2021 من La Liste.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022