leftlogo

رحلة زراعة الأرز من الصين إلى الهند.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة

A A A
زراعة الأرز
زراعة الأرز

كان يعتقد ذات مرة أن الحضارات القديمة في الهند لم تتعرف على حصاد الأرز، ولكن أحدث الأدلة تشير إلى أن حضارة السند كانت تحتوي على أطباق كاري منذ 5000 عام، وتظهر الأبحاث أنه قد يكون لديهم أطباق ساخنة كوجبات سريعة أيضًا. 

دليل جديد على زراعة الأرز

بحسب موقع The Vintage، تم تقديم دليل جديد على أن نهر السند حصد الأرز، وأن هذا تزامن مع الوقت الذي بدأ فيه الصينيون في استخدام تقنيات الزراعة المعقدة.


واكتشف الباحثون أن شعب السند القدامى كانوا متخصصين في زراعة الأرز، جاء ذلك بعد أن كان يعتقد سابقًا أن الصين أدخلت زراعة الأرز إلى الهند، والدلائل تؤكد أن السند زرع الأزر منذ فترة طويلة، واستخدمه في أطباق الكاري والدال والدخن.

 

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أنهم كانوا يستمتعون بالكاري منذ 2800 قبل الميلاد، خلال العصر البرونزي، ويأتي هذا الاكتشاف من اكتشاف نادر لواحدة من الوجبات الرئيسية في الهند، وهي الكاري الذي يتم الاستمتاع به في جميع أنحاء البلاد والعالم، قد ألقى الضوء على ماضي الهند، وتُظهر العينات أنهم زرعوا الأرز قبل الحضارات الكبرى الأخرى في ذلك الوقت، مثل حضارات مصر القديمة وسلالة شانج الصينية.

شعب السند وطرق الزراعة 

بحسب الدلائل الحديثة، فإن شعب السند كانوا متخصصين في زراعة النباتات «البستنة»، وبلغ عدد سكان مدنهم أكثر من 40.000 شخص بسبب تقنياتهم الزراعية المتطورة التي سمحت لهم بحصاد الأطعمة الفائضة، ويعني ارتفاع إنتاج الغذاء أنه يمكنهم زيادة عدد سكانهم ويسمح لهم أيضًا بتداول السلع الإضافية في المراكز التجارية أو المحاور.


ويؤكد البحث في هذا الاكتشاف الجديد أيضًا أنهم استخدموا استراتيجيات زراعة متعددة ومعقدة سهلت عليهم الزراعة وخلال الصيف كانوا قادرين على زراعة الأرز والفول، وخلال الموسم البارد، تحولوا إلى زراعة المحاصيل مثل القمح والشعير، وفرت تقنيات الزراعة هذه نظامًا غذائيًا متنوعًا لسكان السند.

أبحاث حديثة

وتجري جامعة كامبريدج بحثًا منذ عام 2008 يُظهر أن هذه الحضارات القديمة كانت تزرع وتزود الأسواق، وقالت الدكتورة جينيفر بيتس، مؤلفة الدراسة المشاركة، إنهم اكتشفوا في جنوب آسيا سلالات مستأنسة جديدة تمامًا من Oryza Indica (الأرز الهندي).


وتظهر دراستها أنه كانت هناك بالفعل ثقافة زراعة الأرز الراسخة في الهند قبل إدخال التقنية الصينية وتأسيسها، وكانت زراعة الأرز ممارسة متطورة خلال العصر البرونزي، ونُشر هذا البحث في مجلتي Antiquity و Journal of Archaeological Science في نوفمبر 2016.

الكاري الهندي
الكاري الهندي

ارز هندي
أرز هندي

رز
أنواع مختلفة من الأرز الهندي

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022