leftlogo

رحلة فاكهة الرامبوتان من آسيا لأوروبا.. غزت أمريكا وزرعها الكولومبيون

A A A
رامبوتان
الرامبوتان

الرامبوتان فاكهة متاحة في الأسواق الكبرى وهي فاكهة آسيوية تتميز بشكلها الفريد ذات شعر ملون لكن قليلون يعرفون من أين جاءت هذه الفاكهة وبلدها الأصلي وتاريخ انتشارها حول العالم؟

إيه هي الرامبوتان؟

بحسب موقع Food History فالاسم الشائع الاستخدام لـ "رامبوتان" مشتق من كلمة الملايو "رامبوت" والتي تعني "الشعر" وهي شائعة الاستخدام في ماليزيا وإندونيسيا والفلبين.


يُعتقد أن فاكهة الرامبوتان جاءت من السكان الأصليين لشبه جزيرة الملايو، على الرغم من أن تاريخها الطويل من التدجين يجعل من الصعب التأكد من أصولها.


نُقلت الرامبوتان إلى الفلبين من إندونيسيا في عام 1912. تم إدخال مزيد من الرامبوتان في عام 1920 (من إندونيسيا) و1930 (من مالايا)، ولكن حتى عام 1950 كان توزيعه محدودًا نوعًا ما.

الرامبوتان ينتشر في أمريكا وأوروبا

يزرع النبات أيضًا في جميع أنحاء المناطق المدارية الرطبة في آسيا (من سريلانكا إلى غينيا الجديدة) ويتواجد بأعداد صغيرة في المناطق المدارية الرطبة في أمريكا وإفريقيا وأستراليا.


في ماليزيا، يرجع تاريخ أقدم سجل لتجارب الأصناف إلى عام 1932، ما أدى إلى تسجيل 32 مستنسخة في عام 1952 من قبل وزارة الزراعة الماليزية.
تم تصنيف الرامبوتان على أنه محصول فواكه غير مستغل بشكل كافٍ، ولكنه نما في الأهمية التجارية.


تعد تايلاند هي أكبر منتج عالمي لرامبوتان ويزرع المحصول أيضًا للأسواق المحلية والتصدير في ماليزيا وإندونيسيا والفلبين وأستراليا وسريلانكا وأمريكا الوسطى وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة.

الررامبوتان في الدول العربية

بينما يشير موقع The Vintage إلى أنه في القرن الثالث عشر إلى القرن الخامس عشر، قام التجار العرب، الذين لعبوا دورًا رئيسيًا في تجارة المحيط الهندي، بإدخال الرامبوتان إلى زنجبار وبيمبا في شرق إفريقيا وتوجد مزارع رامبوتان محدودة في بعض أجزاء الهند. 
وفي القرن التاسع عشر، قدم الهولنديون الرامبوتان من مستعمرتهم في جنوب شرق آسيا إلى سورينام في أمريكا الجنوبية. 
بعد ذلك، انتشرت النباتات في الأمريكتين الاستوائية، وزُرعت في الأراضي المنخفضة الساحلية لكولومبيا والإكوادور وهندوراس وكوستاريكا وكوبا. 
كانت هناك محاولة لإدخال الرامبوتان إلى جنوب شرق الولايات المتحدة، مع بذور مستوردة من جاوة في عام 1906، ولكن ثبت عدم نجاح الأنواع، باستثناء بورتوريكو. 

رامبوتان 2
رامبوتان 3
رامبوتان
الرامبوتان


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022