leftlogo

أعود منتصرا بجميع معاركي.. وأمام الكنافة الشهية أُهزم!

"رمضان ميجيش من غيرها".. الكنافة أصلها مصري وعمرها 1000 عام

A A A
كنافة
حلوى رمضان الكنافة
ليست مجرد خيوط من العجين ملفوفة ومحشوة بالمكسرات أو الجبن ومرشوش عليها الفستق أو الشربات، هي حالة من السكريات والابتكارات الحديثة، هي الكنافة التي لا ترتبط فقط بمناسبات مثل شهر رمضان وإنما يمكن تناولها في أي وقت طوال العام، وتعد من الأكلات المحببة لدى الكثيرين، خاصة في شهر رمضان، التي ارتبط وجودها خاصة على السفرة المصرية خاصة في الشهر المكرم، فبعد الإفطار تبدأ الحكاوى بـ"صينية الكنافة".

الكنافة شامي ولا مصري

"الكنافة الخشنة".. اختلف الباحثون حول أصل الكنافة فأحد الروايات تقول، إنها تعود إلى عصر الخليفة معاوية بن أبي سفيان ويقال إن أهل الشام صنعوها له كطعام للسحور، حيث كان يشعر بالجوع الشديد في نهار رمضان، وكانت لتسد جوعه، وقد انتشرت بعد معاوية انتشاراً واسعاً، حيث عرفت الكنافة لوقت طويل باسم "كنافة معاوية".

بينما يقول عدد آخر من المؤرخين إن أصل الكنافة كانت في مصر وأول من صنعها كان الفاطميين في القاهرة، وقد صنعت للخليفة المعز لدين الله الفاطمي، عندما دخل القاهرة في رمضان فاستقبله الناس بها، ومن مصر انتشرت إلى بقية الوطن العربي.

وهناك رواية أخرى تقول إن أصول الكنافة ترجع لعصر الأتراك الذين حكموا نابلس قبل مئات السنين وقد تطورت الكنافة الإسطنبولية في نابلس فيما بعد وأنتج منها أصناف كثيرة أشهرها الكنافة الناعمة التي تميزت بها نابلس لجودة الجبنة النابلسية مما أدى لاشتهار أهل نابلس بالكنافة النابلسية ما أدى لانتشارها. 

وعلى الرغم من ارتباطها بالوطن العربي إلا أنها أيضا أكلة معروفة في عدد من دول العالم مثل تركيا والبلقان واليونان. 

سبب التسمية

اختلف أيضا الأقاويل حول أصل تسميتها فأحد الروايات تقول إنها تعود للكلمة القبطية المصرية "كنافتين" والتي تعني خبز أو كعك ورأي آخر يقول إنها من الكلمة العربية "كنف" بمعنى جنب أو جنح ودلائل قديمة تشير إلى أن الكنافة ذكرت في قصة "ألف ليلة وليلة".
  

افتكاسات الكنافة

وللكنافة أنواع عدة أشهرها الكنافة النابلسية، والكنافة الناعمة، والكنافة الخشنة، والكنافة المحيّرة، والكنافة المبرومة، وتكون الشعيرية المستعملة في تحضيرها طويلة ومبرومة الشكل هذا بخلاف الافتكاسات التي ظهرت مؤخرا على الكنافة مثل "كنافة ريد فيلفت" و"كنافة بالجمبري" و"كنافة بالكولا" و"كنافة بالتوت" و"كنافة ببلح الشام" و"كنافة بالنوجا" و"كنافة بالمارشميللو".  


طريقة عمل الكنافة بالكريمة:


مكونات الشربات:
كوبان وربع من السكر الخشن.
ثلث كوب من الماء.
نصف ملعقة صغيرة من الليمون.
مقادير الكريمة:
4 أكواب من الحليب السائل.
نصف كوب من النشا.
نصف كوب من الكريم شانتي.
4 ملاعق من السكر الخشن.

مقادير الكنافة:


نصف كيلو من الكنافة، ويمكن زيادة الكمية حسب عدد الأشخاص.
ربع إلى ثلث كيلو من السمن المذاب جيداً بدون ملح، ويفضل الزبد الفلاحي.

طريقة عمل الكنافة:


أولًا تحضير الكريمة:

يسخين الحليب السائل في وعاء عميق، على أن تكون النار قوية أو عالية، ويضاف النشا مع ملعقتين من السمن، وتقليبها جيداً حتى تتماسك مع بعضها البعض، ثم تضاف الكريمة إلى المزيج وتقلب معه جيداً، وبعد ذلك يوضع الخليط في الثلاجة.

ثانيًا تحضير الشربات:
يوضع الماء والسكر والليمون على النار ذات درجة الحرارة المعتدلة، ويترك حتى تصل إلى مرحلة الغليان وذلك لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثم يوضعها جانباً حتى يبرد.

طريقة تحضير الكنافة: 


توضع الكنافة في إناء عميق بدون تقطيع، ويُضاف عليها قليل من السمن وكذلك السكر، وتقلب حتى تصبح مزيجاً متماسكاً، ويسخين الفرن على درجة حرارة لا تقل عن 350 درجة مئوية، ويدهن الإناء الخاص بالفرن بالسمن أو بالزبدة جيداً حسب الرغبة ـ حتى لا تلتصق الكنافة بالحواف، وتوزع الكنافة ـ مع الحرص على إبعادها عن الحواف، وتوضع كمية من الكريمة في وسط طبقة الكنافة، ثم يوضع ما تبقى من الكنافة فوقها.

مدة التحضير:
توضع في الفرن لمدة لا تقل عن 45 دقيقة حتى تأخذ اللون الذهبي.

يضاف الشربات إلى الكنافة بعد نضجها وخروجها من الفرن، ويفضل أن يكون ذلك بعد فترة قليلة حتى تبرد، ويترك حتى تتشربه بشكل كامل، ثم تُقدم.

نصائح التقديم:

تقدم مع الفراولة،  بتقديم قطع من الفراولة فوق طبق التقديم فوق قطعة الكنافة، ويمكن إضافة الكريز، أو قطع المانجو، أو بعض المكسرات مثل الفستق.

وصفة أخرى "الشعرية الباكستانية"، وهي عبارة عن شعرية رفيعة جدًا تستخدم في الحلويات، أو الكنافة الرفيعة جدا ـ كما في مصر، وهي منتشرة جدًا في دول الخليج وتقدم مع القهوة والشاي.

مكونات حلى الخشخش:


بدرجة حرارة الغرفة.

المقادير:


١ كيس شعرية باكستانية "كنافة رفيعة".
بسكويت فانيلا سادة.
١ باكيت كريم كراميل جاهز.
١/٤ كوب حليب محلي مكثف.
٣/٤ كوب كريم شانتيه سادة.
١ علبة قشطة ١٧٠ جم.
١/٢ كوب حليب سائل.
حليب لتغميس البسكويت.

للتزيين:
صوص شكيولاتة وأي نوع مكسرات.

الطريقة:

تكسر الشعرية إلى قطع صغيرة.

توضع طاسة على النار وتضاف الشعرية وتقلب باستمرار إلى أن تأخذ لونًا ذهبيًا وترفع من على النار وتتركها تبرد.

في بولة توضع الكريمة والحليب المكثف المحلى والقشطة والحليب وتضرب بالمضرب الكهربائي إلى أن يصبح قوامًا متوسطًا.

حضر صينية بيركس وتوضع البسكويت في الحليب ثم نرفعه ونضعه في الصينية وثم جزء من الكريمة ونفردها ثم نرش جزءًا من الشعرية ونكرر إلى أن نعمل ٣ طبقات ثم نزين بخطوط من صوص الشكولاتة والمكسرات.

نصائح التقديم:


تقدم بعد ١/٢ ساعة وتوضع في الثلاجة قبل الأكل.. وتخرج من الثلاجة قبل الأكل بـ ١/٢ ساعة ليكون طعمها أحلى.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022