leftlogo

سألت نفسك إزاي بدأت الوجبات السريعة؟.. وماكدونالدز مش أول سلسلة للبرجر

A A A
وجبات سريعه
الوجبات السريعة
لا أحد في العالم كله لم يجرب وجبة أو وجبتين من الوجبات السريعة، وهي أشهر الأكلات الموجودة حول العالم ولكن رحلة الوجبات السريعة التي نحبها اليوم لم تظهر فجأة بل مرت بتطورات كثير ولم يكن يعرف العالم أبدًا الأكلات السريعة أو أكلات الشارع قبل التسعنيات، تعالوا لنتعرف على تاريخ الوجبات السريعة وكيف انتشرت بهذه السرعة حول العالم.

الوجبات السريعة بدأت بفشار وسوداني

بدأت رحلة الوجبات السريعة من الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1893، وكانت أول وجبة سريعة بيعت للناس عبارة عن الفول السوداني المعبأ والفشار،  تم بيعهما في معرض شيكاغو العالمي على يد الإخوان فريدريك ولويس رويكهايم، عندما راقت للناس الفكرة قررا افتتاح علامتهم التجارية الأولى لبيع الفشار المعبأ والفول السوداني وأسموها Cracker Jack في عام 1896 وصنعوا أول علبة فشار بنكهة الكراميل والفول السوداني، وهذه العلامة التجارية موجودة حتى الآن في الولايات المتحدة.
ما فعله الإخوان رويكهايم، ألهمت الشركات في بدأ صنع الوجبات الخفيفة والسريعة حول العالم، كشركة Tootsie Rolls،  التي بدأت بصنع رقائق الشوكولاتة كوجبة خفيفة يمكن تناولها أثناء التجول في الشارع، ولم يكن هذا شائع قلبها وكانت هذه شرارة انطلاق سلاسل الوجبات السريعة في العالم.

اختراع الميكنة سبب في انتشار الوجبات السريعة 

بعد اختراع الميكنة والكهرباء في القرن العشرين تغير العالم كله، وبدأ مصطلح الوجبات السريعة يظهر وينتشر، وبدأت المصانع بصنع الطعام المعلب والأطعمة السريعة، ووفرت الماكينات  العمالة التي كانت تستخدم في تحضير الأكل، وبدأ المصنعون في صنع الأكلات بمكونات أرخص ذات قيمة غذائية أقل باستخدام طرق تحضير سريعة.

قبل ماكدونالدز وكنتاكي

في عام 1921 ظهرت أول سلسة للوجبات السريعة في أمريكا، وهي سلسلة مطاعم  White Castle للبرجر، قبل أن تظهر سلسلة مطاعم ماكدونالدز للبرجر، وبعدها تزايدت شعبية الوجبات السريعة بشكل كبير منذ ذلك الحين.

انتشار سلاسل المطاعم حول العالم

بعدها افتتح موريس وريتشارد أكشاك همبرجر قبل أن يحولوها في عام 1948 إلى ماكدونالدز التي تعد أكبر سلسلة مطاعم للوجبات السريعة في العالم، ثم جاءت سلسة مطاعم كنتاكي في عام 1997 لتقدم أول وجبة للدجاج ضمن الوجبات السريعة على يد هارلاند ساندرز، ثم توالت سلاسل المطاعم حول العالم باختراع أنواع عدة من الأطباق من الوجبات السريعة.





advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022