leftlogo

سألنا الناس عن أهم مشروب على الفطار؟.. «رمضان يعني خشاف»

A A A
خشااااف
الخشاف

"الخشاف" هو مشروب رمضاني أصيل، عرفته مصر منذ عقود طويلة، وقد خط سطور طويلة في البيوت المصرية، وسواء كنت تحب الخشاف أو لا، فسوف تجده حتمًا على مائدتك الرمضانية، وقمنا في Foodtoday، بسؤال الناس عن أسباب تواجد "الخشاف" على موائد الإفطار في بيوتهم، وقد اتفق أغلب الناس أن رمضان لا يكتمل إلا بطبق الخشاف ولكن ما السر؟.

رمضان يعني خشاف
تقول "نغم"، إن الخشاف لا بد أن يكون موجودًا في رمضان، وما ينفعش من غيره، وتتذكر أنها منذ الصغر وارتبط رمضان في ذهنها بوجود الخشاف؛ عندما كانت والدتها تشجعها على الصيام وهي صغيرة، وتحب "نغم" تناول الخشاف المجفف قبل نقعه في الماء، وتقول: "أمي بتحب تحضير الخشاف قبلها بيوم، وأنا أتكفل بالمهمة دي وأقوم بتحضيره بنفسي وأعمل لنفسي كوب جاف مش منقوع في الماء، ومن صغري وأنا بحبه بالشكل ده".

لازم يبقي موجود على الفطار

ورغم عدم حب "دعاء" للخشاف إلا أنه موجود دائمًا حيث قالت: "أنا مش من محبي الخشاف، لكن لازم يكون موجود في البيت، لأن باقي العيلة بتحبه وتفضل تناوله أكثر من التمر والعصائر الأخرى، أنا بأكل المشمش المجفف فقط"، ولكن الخشاف في منزل "دعاء" عادة لا يكتمل رمضان بدونها حيث تقول: "جدتي هي السبب الأساسي في وجود الخشاف في بيتنا وبسببه ارتبطنا به وارتبط رمضان في منزلنا بالخشاف وقمر الدين والسوبيا"، وقبل ذلك كنا نقدمه للضيوف وقت العزومات فقط.

 

عائلة تحب الخشاف
قد يصل حب الخشاف في بعض البيوت إلى أكثر من وجوده في رمضان؛ ففي بيت "حسام" يكون الخشاف موجود في البيت دائمًا، ويقول: "موجود في الأيام العادية، احنا عيلة بتحب الخشاف جدًا.. ووجوده في البيت مبهج، وهو من علامات روقان أمي اللي بتحضر الخشاف، ولا أبالغ إذا قلت أننا عائلة الخشاف"، وأضاف: "في الأيام العادية حين تشتاق أمي إلى رمضان تقوم بإعداد الخشاف كنوع من استرجاع أجواء رمضان والحنين لها".

طريقة تحضير الخشاف
من الشائع تحضير الخشاف عن طريق وضع المشمش والتين والزبيب والقراصية في الماء الفاتر أو الساخن ويمكن وضع الحليب الساخن، ثم يضاف إليه السكر والتمر.
 
الخشاف
خشاف


الخشاف1
 الخشاف في رمضان

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022