leftlogo

«سارما».. أسرار المحشي الأوروبي وسبب وضع «الكرنب» في براميل «محلول ملح»

A A A
سارما المحشي الأوروبي
سارما

يبدو أن المحشي -الأكلة المفضلة- ليس موجودًا فقط في منطقة الشرق الأوسط، والذي يختلف من كل دولة لأخرى فيسمى لدينا محشي ويسمى في الخليج والشام دولمة، ولكن يقدم بنفس الطريقة في عدد من الدول الأوروبية ويسمى "سارما". 

إيه هي السارما؟

بحسب موقع Flavors، فإن عدد من الدول الأوروبية وهي تركيا وألبانيا والبوسنة وكرواتيا وصربيا وسلوفانيا ومقدونيا وبلغاريا وأرمنيا ورومانيا واليونان يتشاركون نفس طريقة العمل لأوراق الكرنب المحشوة أو أحيانا ورق العنب والذي يسمونه "سارما".


الصربيون شعب ذواق يحبون طبخ الطعام وتناوله ولديهم ذوق خاص والحكمة الأكثر شيوعًا بين الصرب هي أنه من الأفضل تناول الطعام جيدًا لأن «القوة تمر عبر الفم».


ويعتبر الكرنب الحامض والكرنب في محلول ملحي والذي يشبه إلى حد بعيد مخلل الكرنب الألماني واحد من المكونات المستخدمة على نطاق واسع في المطبخ الصربي.

 

والسارما تأتي من الكلمة التركية "سارمك" التي تعني "يلف" والسارما في صربيا هي أم الأطباق الصربية، والمحشي الملفوف بالمملح هي الوصفة الأكثر شيوعًا، ولكن يمكن أيضًا تحضيرها بأوراق العنب أو زيلجي، وهو نبات يحمل عدة أسماء مثل رومكس، رصيف الصبر، صبر الحديقة، وعشب الصبر.

طريقة عمل السارما

لإعداد السارما يتم ترك الكرنب في محلول من الملح والماء، ويفضل أن تكون داخل براميل، ويتم تخزين الكرنب في مكان بارد، عند درجة حرارة قصوى تبلغ 20 درجة مئوية، ومن الضروري وضع ثقوب بالكرنب لمنعه من الطفو على السطح، كما أن أي مكونات ستظهر على السطح ستتحول إلى عفن عند تلامسها مع الهواء، وبعد شهر ستحصل على كرنب حامضي والذي سيكون مصدر غني للألياف وفيتامين سي.

الكرنب المحشو حول العالم

لن تصدق أن الكرنب المحشو موجود في دول أوروبية عديدة مثل بولندا، روسيا، فرنسا، ألمانيا، أوكرانيا، أرمنيا، تركيا وألبانيا والبوسنة وكرواتيا وصربيا وسلوفانيا ومقدونيا وبلغاريا وأرمنيا ورومانيا.


وهناك العشرات من طرق عمل الكرنب المحشو، وفي رومانيا يتم عمل الكرنب المحشو في ليلة الكريسماس وفي الأفراح وحفلات المعمودية ويتم حشوة باللحم المفروم والأرز والخضروات وبصل مكرمل وتوابل.


وفي كرواتيا يتم حشو الكرنب باللحوم المدخنة وهو طبق معتاد في أعياد ليلة رأس السنة، وفي مصر يتم حشوه بالأرز والطماطم والتوابل وأحيانا النعناع والكمون.

سارما 2
سارما 3
سارما
السارما أو محشي الكرنب

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022