leftlogo

ستتوقف عن شرب مشروبات الطاقة بعد قراءة هذه التحذيرات

A A A
مشروبات الطاقة
مشروبات الطاقة
أصبحت مشروبات الطاقة منتشرة بكثرة خلال السنوات الأخيرة، يلجأ إليها البعض إذا أراد "الفوقان" بعد ليلة سهر طويلة أو لم يكن منتبها ومستيقظا بالقدر الكافي، لكن خلف علبة "الكان" هذه مجموعة من الأضرار التي تهدد صحتك وحياتك. 

مكونات العلبة:

مشروب طاقة


لا يوجد أخطر من كميات كبيرة من الكافيين يتناولها جسدك مرة واحدة فيتأثر الكبد والبنكرياس بسببها وهذا بسبب الكميات الكبيرة من الكافيين التي تحتويها علبة مشروب الطاقة، والتي أيضا قد تضعك في خطورة الإصابة بتسمم كافيين.
بحسب موقع Eat This فإنه ليس من المستغرب أن العنصر النشط الأساسي في مشروبات الطاقة هو الكافيين. يمكن أن تحتوي 16 أونصة (453 جرام) على ما بين 70 و 240 ملليجرام من الكافيين، للمقارنة، تحتوي 8 أونصات (226 جرام) من القهوة على حوالي 100 ملليجرام.
ربما لا تبدو النسبة كبيرة إلى حد ما لكن عند استهلاك أكثر من مشروب في اليوم فإنها ستتضاعف هذه الكمية التي تدخلها إلى جسدك.


خطورة مشروبات الطاقة


كما تحتوي مشروبات الطاقة على منبهات أخرى مثل الجنسينج والكارنتين، تلك المنبهات هي أكثر مسببات الأرق، الجنسنج يسبب تليف في الكبد واضطراب في مُعدل ضربات القلب.
الجلوكورونولاكتون وهي مُركب كيميائي تم حظر استخدامه في كندا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا وهو ما يوضح مدى خطورتها.
أما التورين والذي تم وضعه في المرتبة الأولى كالمُركبات الأكثر خطورة داخل مشروبات الطاقة حسبما تلك الدراسة التي أجرتها مؤسسة longhorn Cattle Company، تفيد دراسات أن خطورة التورين أنه إذا اندمج مع الكافيين قد يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب. 
لا تفكر في مشروبات الطاقة كمشروبات لياقة بدنية. فهي مليئة بالكثير من السعرات الحرارية الزائدة والسكر، الذي قد يؤدي إلى السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب. ضع في اعتبارك: علبة حوالي 226 جرام تحتوي على 233 سعرة حرارية و 56 جرامًا من السكر ومتوسط السكر اليومي بحسب منظمة الصحة لا ينبغي أن يزيد عن 8 جرام.

أضرار مشروبات الطاقة:

أضرار محتملة لمشروبات الطاقة


يقول المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية (NCCIH) في موقعه الرسمي إنه تظهر مجموعة متزايدة من الأدلة العلمية أن مشروبات الطاقة يمكن أن يكون لها آثار صحية خطيرة، خاصة عند الأطفال والمراهقين والشباب.
قد تسبب الكميات الكبيرة من الكافيين مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية مثل اضطرابات ضربات القلب وزيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم. قد يضر الكافيين أيضًا بجهاز القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي للأطفال الذين لا يزالون يتطورون. 
قد يرتبط استخدام الكافيين أيضًا بالقلق ومشاكل النوم ومشاكل الجهاز الهضمي والجفاف. قد يؤدي الإفراط في استهلاك مشروبات الطاقة إلى اضطراب أنماط نوم المراهقين.
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022