leftlogo

سر إنقاذ «الملح السيوي» لـ«الدول الأوروبية».. تعال هنقولك علاقته بـ«الجليد»

A A A
الجليد
ملح سيوة

يجذب الملح السيوي اهتمام الأوروبيين لدرجة أنه أصبح عنصرا أساسيا لديهم خاصة في فصل الشتاء، وسلطت منظمة «سلو فوود» المعنية بتوثيق تراث الطعام المحلي، الضوء عليه لاعتباره مكون تراثي وثقافي محلي.


حصاد الملح السيوي

وقالت "سلو فوود"، إنه يتم حصاد ملح سيوة من الألواح الملحية للبحيرات المحيطة بواحة سيوة في الصحراء الغربية لمصر، لما يقرب من عشرين يومًا في السنة، حيث يأتي أهل سيوة إلى البحيرة المالحة لأخذ الملح الذي يحتاجونه طوال العام.


يستخرج الملح الصخري من عمق 10-15 سم تحت السطح.، ويتم إخراج الكتل الصخرية الكبيرة وإحضارها إلى مطبخ المنزل لاستخدامها على مدار العام، يتم استخدامه لتخليل الزيتون وتمليح اللحوم في العيد واستخدامات الطهي الأخرى بالنسبة لتخليل الزيتون، فإن الملح السطحي هو الأكثر استخدامًا.

الملح السيوي في المطبخ

في المطبخ يتم تكسير كتلة الملح واستخدامها شيئًا فشيئًا، بطريقة معينة، اعتمادًا على ماهية استخدامها كملح ناعم أو صخري، ويميل هذا الملح الصخري إلى أن يكون أقوى من غيره من حيث الذوق ويجب استخدامه باعتدال في الطهي، يستخدم هذا الملح أيضًا في معظم الخبز، مثل "مجردك"، وهو نوع من خبز رقيق يشبه خبز التورتيلا مصنوع من الماء والدقيق والملح، ويؤكل كوجبة خفيفة.


والمثير أنه يستخدم أيضا في المشروبات، فالملح عنصر أساسي في مشروب سيوي مشهور يسمى "شنينيت"، وهو عبارة عن محلول مائي وليمون وملح، ويشرب على عكس حلاوة التمر، وفي نفس الوقت يعمل كمقشر للمعدة.

الملح السيوي وحفظ اللحوم

يستخدم ملح سيوة أيضًا في تجفيف اللحوم ، حيث يتم تقطيع اللحم النيء إلى شرائح رفيعة بطول 20-30 سم، ثم يتم تقليبها بالملح عدة مرات، ثم يتم تعليقها على طول الحبال المخصصة لذلك في المطبخ أو مكان التخزين، يتم تعليق اللحم لمدة أسبوع على الأقل حتى يجف بدلاً من ذلك، يمكن تقطيع اللحم إلى مكعبات صغيرة، ثم تجفيفها بالملح بنفس الطريقة.


تحتوي قطع معينة من اللحم على بعض الدهون، حتى بعد التمليح والتجفيف وعند تحضيرها للأكل يتم تقطيعها وشطفها قليلاً لإزالة بعض الملح، ثم يتم طهيها مع الدهون الخاصة بها، دون إضافة دهون أو زيوت أخرى، ويمكن حفظ اللحوم المملحة والمجففة بهذه الطريقة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

الملح السيوي في الماضي

في الماضي عندما لم يكن هناك كهرباء ولا ثلاجات، كان هذا جزءً من النظام الغذائي المحلي، بعد ذبح حيوان كامل، لم يكن هناك طريقة ممكنة لأكل كل اللحوم دفعة واحدة، لذلك كان من الضروري الحفاظ عليها بطريقة ما، وعادة كان يتم حجز اللحوم المحضرة بهذه الطريقة اليوم للمناسبات الخاصة، مثل حفلات الزفاف، عندما يتم ذبح الحيوان بشكل تقليدي.

الملح السيوي في أوروبا

وقالت "سلو فوود" إن الحكومة المصرية تصدر ملح سيوة إلى أوروبا لاستخدامه في إزالة الجليد. وهو ما أكد عليه الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات المصرية الذي قال إنه منذ عام 2012 ويجري تصدير ملح سيوة المتراكم في بحيرات تبلغ مساحتها أكثر من‏10‏ آلاف فدان إلى عدد من الدول الأوروبية التي تتهافت على هذا النوع من الأملاح لقدرته الفائقة على إذابة الجليد، كما يتم استخدامه في العديد من الصناعات‏.


وأشارت الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، إلى أن ملح سيوة يتميز بأنه ناتج من مياه الآبار السطحية التي تتراوح نسبة الأملاح بها بين 1500 و8000 جزء في المليون وهي نسبة عالية جدا ومطلوبة.

ملح سيوة
استخراج الملح السيوي

ملح سيوة2
استخراج الملح السيوي

ملح سيوة3
ملح سيوة

ملح سيوة4
ملح سيوة


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022