leftlogo

سر ارتباط المصريين بـ«البصل» ودفنه مع الموتى و«الموضوع طلع أكثر من مجرد أكله»

A A A
فوائد البصل
بصل

 

ربما يكون بالنسبة للبعض هو المكون الرئيسي للطعام، ولا توجد طبخة لا تخلو من البصل المكرمل أو كنوع سلطة شهي لا يحتوي على البصل أو تتبيلة جيدة للحوم إلا وبها ماء بصل أو بودرة بصل، لكن مع المصريين، البصل أكثر من مجرد أكلة أو مكون للأكلة، هو قصة عمرها آلاف السنين.

حكاية البصل مع المصريين

بحسب موقع Food History المعني بتأريخ وأرشفة الأكلات التراثية، فإنه في أقدم تاريخ مسجل، تم تصوير البصل كغذاء في المقابر المصرية منذ 3200 قبل الميلاد،  حيث يُعتقد أن المصريين أطعموه للعمال من أجل القوة لبناء الأهرامات، بالإضافة إلى ذلك، تم تصوير البصل في اللوحات الجنائزية في المقابر، كما وضعوه فوق المومياوات وحولها.

 

بدأت عملية التحنيط الاصطناعي في الأسرة الرابعة خلال الدولة القديمة، وبلغت ذروتها في الدولة الحديثة، وتم العثور على البصل في تجاويف الجسم من المملكة الحديثة حتى الفترة الانتقالية الثالثة، حيث اكتشف علماء الآثار أن رمسيس الرابع كان لديه بصل موضوع في تجاويف عينيه وأذنيه، وتم إدخال قطعة من جلد البصل مغطاة بالراتنج في فتحتي أنفه.

كيف استخدم المصريين البصل

وبحسب الموقع، فقد كان الطعام مخبوزًا أو مسلوقًا أو مطهيًا أو مقليًا أو مشويًا أو محمصًا في مصر، ومع ذلك لا يُعرف الكثير عن تحضيره، ومن المؤكد أنهم استخدموا البصل والملح (حمت)، والزيت، وربما أيضًا الفجل والثوم، لإضافة نكهة إلى أطعمتهم الأخرى.


واعتقد المصريون أن الثوم والبصل يساعدان على التحمل، ويأكلون كميات كبيرة منه، حيث كان الثوم الخام يعطى بشكل روتيني لمرضى الربو وأولئك الذين يعانون من أمراض الشعب الهوائية والرئة، كما يساعد البصل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي، 
وكان قدماء المصريين يعبدون البصل، معتقدين أن شكله الكروي وحلقة متحدة المركز ترمز إلى الأبدية، من بين جميع الخضروات التي صنعها فنانون مصريون من معادن ثمينة، كان البصل فقط مصنوعًا من الذهب.

البصل في حضارات أخرى

وبحسب الموقع فكان على عكس المصريين، استخدم الإغريق القدماء البصل أكثر لفوائده الصحية، وكان يُعتقد أن هذا الخضار مفيد في تفتيح توازن الدم، لذلك أكله الرياضيون بكميات كبيرة في كثير من الأحيان، من أجل تقوية عضلاتهم، كما كان يتم فرك المصارعون الرومان بالبصل قبل البدء في سباقهم الرياضي.


بصل

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022