leftlogo

سر استخدام توابل السماق في المطبخ العربي.. يحمي القلب ويحارب الشيخوخة

A A A
دايت - صحة - رياضة - تحلية - طعام (5)
فوائد السماق للبشرة

"السماق" واحدة من التوابل المشهورة في المطبخ العربي، وهو عبارة عن بهار طعمه مميز ومحبب لدى الكثير، يستخدم في العديد من الأكلات، لاسيما وأن لونه مميز، وله فوائد طبية كثيرة تضعه في قائمة التوابل الصحية.

ويأتي السماق من فاكهة ينتمي نباتها إلى الفصيلة البطمية، وينمو في المناطق شبه الاستوائية معتدلة المناخ، ومنه تستخرج بودرة السماق بعد تجفيف الفاكهة وسحقها وخلطها بالملح، ويستخدم في الأغراض الطبية منذ القدم، لغناه بمضادات الأكسدة، وفيتامين c، والزيوت الطيارة، والبروتينات، والألياف، والأحماض العضوية، فيعمل على تخفيف الآلام وتسكينها، ويعتبر من أقوى مضادات البكتيريا والفطريات ـ ومن خلال السطور التالية نتعرف على فوائده الصحية للجسم ـ وفقا لما جاء في موقع Healthline، المعني بالصحة والتغذية.

فوائد السماق الصحية


1- يحمي من تصلب الشرايين وأمراض القلب

يحمي السماق الشرايين من التصلب ويخفف احتمالية الإصابة بأمراض القلب، فتناوله بشكل دائم يعمل على منع الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لهذا يجري إدرجه ضمن نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على عضلة القلب.

2- يحافظ على صحة ونظافة الفم والأسنان

يحارب السماق الجراثيم والبكتيريا التي تعيش في الفم، ما يجعله أداة وقاية رئيسية من آلام الأسنان واللثة.

3- يدعم صحة الكلى

تناول السماق يحمي الكلى من الشوارد التي تصيبها، حيث أنه يعمل كمدر قوي للبول، كما أنه مفيد في مشكلة النزيف البولي وظهور قطرات من الدم أثناء التبول.

4- يعالج الزكام

يحمي السماق من الزكام خاصة في فصل الشتاء، لاحتوائه على فيتامين c، المساعد على تخفيف الحمى والآثار المرتبطة بها وأثار البرد، كما يسرع من عملية الشفاء في حال وجود أعراض الزكام، بالإضافة إلى دوره الهام في نضارة البشرة.

5- يحارب الشيخوخة

يمكن سيدتي بواسطة السماق محاربة الشيخوخة، حيث يصاحب التقدم بالعمر مشكلات صحية تزعج السيدات حول العالم، ويعتبر السماق محاربا قويا لأعراض التقدم بالعمر ومنها إرهاق البشرة وظهور التجاعيد.

6- يدعم جهازك الهضمي

يخلص السماق الجسم من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل "آلام البطن والغثيان والإسهال" وغيرها الكثير.
2d9aacf5a33de6728cbd55aac4bb8324_w750_h750
السماق يدعم جهازك الهضمي
فوائد-السماق (1)
يحارب السماق الشيخوخة

فوائد-السماق
من أفضل التوابل العربية

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022