leftlogo

هنقولك ليه

سر «الليتشي».. فاكهة من العصور الوسطي وصلت مصر بـ«الطلب» والكيلو بـ 1600 جنيه

A A A
taking-skin-off-a-lychee-top-down-2022-09-26-21-42-54-utc
الليتشي
هل مررت يوما بالسوق أو بالفكهاني قرب منزل ورأيت فاكهة ما، ولم تعرف اسمها أو فائدتها وهل خضروات أم فاكهة؟.. هذا الموقف وقع فيه معظمنا بلا شك خاصة وأن هناك فاكهة كثيرة أتت من بلاد بعيدة وعرفت طريقها إلى الأسواق المصرية.. lychee  هي إحدى هذه الفواكه فما هي قصتها؟.

«ليتشي» ثمار تعود لشجرة دائمة الخضرة من عائلة سوبري ، تزرع من أجل ثمارها الصالحة للأكل، و Lychee موطنها الأصلي في جنوب شرق آسيا وكانت ثمرة مفضلة منذ العصور القديمة، عادة ما تؤكل الفاكهة طازجة ولكن يمكن أيضًا تعليبها أو تجفيفها.

تعتبر الليتشي ذات أهمية محلية في معظم أنحاء جنوب شرق آسيا وتزرع تجاريًا في الصين والهند، جاء دخولها إلى العالم الغربي عندما وصلت إلى جامايكا في عام 1775.
ويقال إن أول ثمار الليتشي في فلوريدا - حيث اكتسبت الشجرة أهمية تجارية، قد نضجت في عام 1916 وبدرجة أقل، تمت زراعة الشجرة حول البحر الأبيض المتوسط ، في جنوب إفريقيا وهاواي.

والآن تزرع  الليتشي في جميع أنحاء آسيا شبه الاستوائية وإفريقيا والأمريكتين، نمت الليتشي من طعام شهي محلي إلى محصول نقدي سلعي دوليًا، وصارت لها أهمية اقتصادية كبيرة بسبب فوائدها المتعددة.
وفقًا لبريتانيكا فإن الليتشي له أهمية محلية في العديد من المناطق في آسيا وحولها، ولا سيما أجزاء معينة من الهند والصين. تشتهر الثقافة الكانتونية بشكل خاص باستخدام الليتشي منذ العصور القديمة في الطعام والشراب وحتى بعض أنواع الأدوية.
الأن ليتشي متوفرة في مصر من خلال شركة بيكو للزراعة الحديثة والتي تأسست عام 1974 على يد الدكتور كامل توفيق دياب، الذي استكشف أصنافًا لم تكن موجودة محليًا ولكنها مطلوبة في الأسواق الأكثر تميزًا على مستوى العالم.
وقاد دياب أول زراعة للأراضي الصحراوية القاحلة كما قاد شركة بيكو لتصبح أول شركة تنشىْ معامل زراعة الأنسجة في مصر وتتواصل مع مربيين عالميين .

فؤاد و مميزات الليتشي

تعتبر فاكهة الليتشي كنزا غذائيا متكاملا ولها من الفوائد التي يجعلها صعبة المنال.
- تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.
- غنية بالألياف التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء السلسة وتخفيف الإمساك.
-  غنية بفيتامين ج الذي وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تمنع العديد من الأمراض المزمنة ويعزز المناعة.
- غنية بالحديد والنحاس والمنغنيز والفوسفور والمغنيسيوم، مما يحسن صحة العظام والقلب.
- تحتوي علي فيتامين سي ومضادات أكسدة.
- لا تحتوي علي نسبه عالية من السكر لذا هي آمنة لمرضى السكري عند تناولها بكميات معتدلة.
- تعتبر الليتشي واحدة من أفضل فواكه الصيف بسبب محتواها العالي من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والعديد من الفوائد الصحية  .

أسعار الليتشي

تختلف أسعار الليتشي مع اختلاف الأماكن حيث كما وضحنا من قبل ليتشي متوفرة في مصر من خلال  شركة بيكو ويمكن طلبها عن طريق الموقع الإكتروني للشركة أو السوبرماركت و تباع بحوالي 150 جنيه للكيلو الواحد وعلي الصعيد الأخر تباع في الولايات المتحدة الأمريكية بـ 80 دولار أمريكي بما يعادل 1600 جنيه مصري.


cold-lychee-and-raspberry-cocktail-2021-09-01-12-04-07-utc
lychee-juice-in-her-hand-2022-03-05-04-17-04-utc
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022