leftlogo

المُغات أصله نبات..

سر حبنا للـ"مُغات".. حكاية مشروب السُبوع داخل بيوت المصريين

A A A
مغات
مغات

يأتي الحدث السعيد بأن العائلة زادت مولودًا جديدًا، إذن فأنت مدعو على سبوع "النونو" قريبًا، في مصر بالأخص أي سبُوع تجد فيه مشروب قومي معروف؛  "المغات"، كنت من محبيه أو لا، فلن تجد غيره في هذه المناسبة، فلا مجال للقهوة ولا للشاي ولا حتى العصائر ـ المغات وكفى، وهو بالمناسبة مشروب "متكلف"، يعني "متعوب" فيه صنع وتكاليف، سمن بلدي وحلبة وخليط مغات، فأنت أمام وجبة دسمة لن تجدها إلا في تلك المناسبة السعيدة، صحيح الـ 20 جرامًا من حبات المغات تعادل 500 سعر حراري حسب كلام أطباء التغذية، لكن لا يهم المهم أن نشرب ونسعد، وفي الأصل فقد كان يُقدم هذا المشروب من أيام جدات الجدات، لأنه مدر عظيم للبن الأم، ويشربه الضيوف على "حس" الأم الوالدة.

المُغات أصله نبات عشبي

أصل المغات

الفكرة أن مشروب المغات ليس مشروب الضيوف وحدهم، فقد جرت العادة أن المغات مشروب "الأم" باستمرار، تشربه من بعد الولادة ولأسابيع طويلة خلال فترة النفاس ليحميها من الأنميا ويزيد لبنها لترضع صغيرها بشكل آمن.
والأهم من كونه المشروب القومي للسبوع في بيوتنا، فإن أغلبنا لا يعرف أن المغات أصله نبتة، فهو حسب أساتذة كلية الزراعة، فهو نبات عشبي معمر تُستعمل منه جذوره وتختلف أحجام الجذور وأشكالها، حيث تُجمع ثم تُقشر وتُنظف وتُقطع على هيئة قطع صغيرة، ثم تُجفف في مكان نظيف معرض للشمس والهواء مع التقليب من حين لآخر، ويصل طوله إلى حوالي 70 سم وقطره إلى 8 سم.


مشروب السعادة

أحد مسببات السعادة 
انتهى بحث علمى أجرته كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، إلى أن مشروب "المغات" يسهم إلى حد كبير في إحداث حالة من السعادة أثناء وبعد تناوله، مؤكدًا أن المغات يحقق عملية استرخاء للأنسجة الجلدية في الجسم ويمنع التقلصات العضلية بشكل عام، وأن تناول المغات واحدا من مسببات السعادة لارتباطه بذكريات ومناسبات سعيدة لدينا، وفي البحث طالب بعض تجار العطارة زراعة أشجار المغات لكثرة الطلب على شرائه وارتفاع أسعاره بالأسواق، فسعر الكيلو تجاوز الـ 300 جنيه.


ونظرًا إلى أن سعر نبات المغات الأصلي مرتفع استبدل أيضًا في معظم الأسواق بمزيج الحلبة المخلوطة مع كل من الزنجبيل والكاري والكركم والسمسم واللبن، ويختلف هذا من عطار لآخر، وعلى الرغم من فوائد هذا المزيج، إلا أن المغات النبات الأصلي يمتاز بتعدد عناصره الغذائية، مما جعلها ترتبط بالسيدات كمشروب مدر للبن لهن بعد الولادة ومصدر قوي للطاقة ويعالج الالتهابات وقروح المعدة والقولون بفعل المواد "الغروية" فيه، وهو مصدر مهم لنشاط الجسم وحيويته ويحسن الدورة الدموية ويساعد في ضخ الدم.


كيف تُقدم المُغات


المغات المحوج، هو عبارة عن جذور المغات المطحونة – فهو بالأصل نبات - يضاف إليها نسب متساوية من الشمر والكراوية المحمصين، ثم يضاف إليهم السمسم نصف مقدار الشمر والكراوية، وكذلك يضاف نسب متساوية من الكركم والقرنفل، مع إضافة حلبة مطحونة، ثم بعض من مكسبات طعم ونكهة مثل الحبهان وجوزة الطيب، أما عند تحضيره قبل التقديم، يضاف إليه السكر وبعض أنواع من المكسرات كالزبيب واللوز والبندق وجوز الهند وغيرهم حسب الرغبة.


طريق عمل المُغات في البيت:

وقت التحضير: 30 دقيقة
تكفي: كوب واحد


مقادير المُغات:

ملعقة كبيرة من السمن، ملعقة كبيرة من المغات، ملعقة كبيرة من السمسم، كوب من الماء، ملعقتان من السكر، ملعقتان من المكسرات.

طريقة تحضير المُغات:

- توضع معلقة من السمن في قدر على النار وتسخن، ثم يضاف السمسم فوقه ويحمر. - يضاف مقدار المغات ويقلب جيدًا كي يكتسب اللون البني الغامق.
- يوضع كوب الماءعلى فترات فوق الخليط.
- يوضع السكر ويستمر التقلب جيدًا ليأخذ القوام المناسب.
- يرفع المغات عن النار ويوضع بفنجان كبير، ويفرم كل من المكسرات مع جوز الهند ويوضع على وجه المغات لتزيين.
- يُسكب المغات في أكواب التقديم، ثم يقدم.


القيم الغذائية في مشروب المغات:

تحتوي الحصة الواحدة من وصفة مشروب المغات على 321 سعرًا حراريًا.

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022