leftlogo

سر خلطة «جيفرسون» وهوس البيت الأبيض.. حكاية اختراع «البطاطس بالشيدر»

A A A
dark-haired-woman-in-a-striped-blouse-eating-burge-2021-09-04-07-17-11-utc
بطاطس بالجبنة الشيدر

هناك مهووسون بالبطاطس المقلية، ولا يتخيلون تناول البيتزا أو الباستا أو الدجاج المقلي أو الشاورما بدون طبقا من البطاطس المقلية المغطاة بالشيدر، وهم يعترفون أن هذا اليوم يعتبر أحلى يوم حينما تمت إضافة الشيدر الذائبة إلى البطاطس المقلية،
لكن خلف هذه الإضافة قصة تجعلنا نحتفل مع المحتفلين اليوم، 20 أبريل، باليوم العالمي للبطاطس المقلية بالشيدر. 

تاريخ الاحتفال بالبطاطس بالشيدر

في عام 2016، قدم مطعم Snuffer’s في دالاس بالولايات المتحدة طلبًا للاحتفال بيوم شيدر فرايز الوطني، لم يكن هذا النداء مفاجئًا على الإطلاق لأن المطعم مشهور جدًا ببطاطس الشيدر المصنوعة من بطاطس أيداهو وجبن ويسكونسن المعتق.

 

ومع ذلك فإن هذا الخلق اللذيذ موجود في Snuffer منذ عام 1978 واكتسب شهرة وطنية لأن هذا كان تنوعًا مثيرًا للاهتمام لبطاطس الجبن المشهورة، وبالتالي لم تكن مفاجأة عندما طلبوا الاحتفال بيوم شيدر فرايز الوطني.

 

في عام 2016 تم الاحتفال باليوم الوطني للبطاطس الشيدر لأول مرة، حيث قدم Snuffer بطاطس شيدر مجانية لعدد قليل من الضيوف المحظوظين، بالإضافة إلى فرصة للفوز ببطاطس شيدر مجانية لمدة عام. 


كيف بدأت بطاطس الشيدر

بدأ إنتاج بطاطس الجبن في الولايات المتحدة حوالي عام 1952 بعد أن اكتسب Cheez Whiz شعبية وسرعان ما أصبح أحد الأطباق الجانبية المفضلة لكل أسرة، سواء على الغداء أو العشاء، أصبحت بطاطس الجبن عنصرًا للوجبات السريعة، وسهلة التحضير. 


اليوم تم العثور على أنواع مختلفة من بطاطس الجبن في جميع أنحاء العالم - بطاطس جبن الشيدر هي الأكثر شهرة، تشمل الإصدارات الأخرى الجبن الموزاريلا والبطاطا المقلية بالجبن السويسري.

التطور الطبيعي لبطاطس الجبنة

في عام 1775 غزت البطاطس المقلية فرنسا للاستهلاك، بينما في عام 1802 انتقلت إلى البيت الأبيض حينما قدم توماس جيفرسون البطاطس المقلية في حفل عشاء بالبيت الأبيض - يسميها "بطاطس تقدم بطريقة فرنسية".


وسرعان ما انتشرت البطاطس المقلية في الولايات المتحدة في القرن العشرين حينما تم تسويقها للجميع ولم تعد مقتصرة على الأغنياء فقط وبين عامي 1955-1965 صنع أوستن روس بطاطس مقلية بالجبن الحار أثناء عمله في ديري كوين.


وحاليا أصبح هناك أكثر من 1800 إضافة ونوع من البطاطس المقلية بالجبنة حول العالم لكل دولة نسختها الخاصة منها. 
بطاطس بالجبنة
بطاطس بالجبنة الشيدر

بطاطس بالجبنة2
بطاطس بالجبنة الشيدر

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022