leftlogo

سر وضع سمك مصنوع من الحديد داخل الطعام في كمبوديا! أنقذ السكان من الموت

A A A
سمك حديد داخل الطعام
الطبخ بسمك الحديد في كمبوديا
يحاول الإنسان في كل مكان التكيف مع الظروف التي لا دخل له فيها ولا يستطيع تغييرها، الأمر ينطبق على اختياراته التي تخص الطعام المغذي الصحي.

ففي كمبوديا الواقعة في جنوب شرق آسيا يستخدم السكان هناك سمك صغير الحجم مصنوع من الحديد للتعويض عن الفقر ونقص الحديد المنتشر بين صغار السن وحتى الكبار، حتى أن هناك أكثر من 40 طفل يموت كل عام في البلاد بأمراض فقر الدم، فما علاقة قطعة من الحديد في إنقاذ الآلاف من السكان في كمبوديا؟

سوء التغذية وفقر الدم

عانت دولة كمبوديا سنوات طويلة صراعات وحروب، أدت بها لفقر في الإمكانيات وأمدادات الطعام الذي قدم لها، حتى أنها تصنف  اليوم بأنها أفقر دولة أسيوية، ويعاني 70% من سكانها من سوء التغذية وفقر الدم، مع عدم قدرة السكان بشراء أدوية الحديد ومكملات الغذاء التي تعالج فقر الدم.

الطبخ بسمك الحديد

في عام 2008، حاول الطبيب الكندي كريستوفر تشارلز كان مبعوث في أحد البعثات الطبية للبلاد، إيجاد حل يقضي على فقر الدم، خاصة مع نقص الأدوية، فكان اختراعه عبقري، وهو وضع الحديد الطبيعي في الطعام أثناء الطهي ويمتزج مع الطعام، وكان لا بد له بأقناع الأهالي بهذه الفكرة.

فقام بصنع قوالب حديدة على شكل سمكة باسمة، تسمي لايكي أرون فيش Lucky Iron Fish أو الأسماك الحديدية، لأن السمك في كمبوديا هو رمز للحظ الحسن، وهي الأكلة الشعبية الأولى هناك.

ماذا يفعل الحديد في صحة الأنسان

أحبوا القرويين هناك السمكة الباسمة التي تزن 200 جرام فقط، واقتنعوا بوضعها في الطعام أثناء الطهي، السمكة التي تزن 200 جرام يتم إطلاق 70 ملي جرام من الحديد وهي النسبة التي توصي بها منظمة الصحة العالمية لتناولها من الحديد يوميًا، حتى لا تصاب بفقر الدم.

السمك الحديدية تنقذ كمبوديا من الموت

بالفعل خفض الحديد نسبة الوفاة بفقر الدم في كمبوديا وتقلقل نسب الإصابة بفقر الدم، وتم تعميم الفكرة في كل أنحاء البلاد، حتى أن رائد الأعمال المشهور جافين أرمسترونج، قام بإطلاق شركة سميت شركة Lucky Iron Fish، لصنع الأسماك الحديدية وزعت حتى الأن ما يقرب من 9000 سمكة على المستشفيات والمنظمات غير الحكومية في البلاد، واليوم تستخدم حوالي 2500 أسرة في كمبوديا الأسماك الحديدية.

1_C-N1asz-Ets612AeB1UBKA
Lucky-Iron-Fish-Cambodia
fff
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022