leftlogo

سمعت عن «التوت الذهبي»؟!.. اعرف فوائده واستخداماته في الطهي

A A A
توت ذهبي 2
التوت الذهبي أو السحابي

عائلة التوت لها العديد من الأصناف منها التوت الأحمر والأزرق والأسود التي ربما تكون سمعت أو تناولت على الأقل نوعًا منهم، لكن هل سمعت من قبل عن التوت الذهبي؟.. هو غير شائع من التوت حول العالم، لكن الشيفات يعرفونه جيدا ويستخدموه في العديد من الأكلات.

إيه هو التوت الذهبي؟

بحسب دليل ميشلان السياحي، فإن التوت الذهبي له لون العنبر المشمس، ووفقًا لتصريحات إيما بينجتسون، الشيف التنفيذي في مدينة نيويورك أكوافيت،قالت: «لديهم نضارة وحموضة، لكن لا يزال لديهم حلاوة طبيعية لموازنة ذلك، وبمجرد أن تجرب واحدة، ستبقى هذه الذكرى معك مدى الحياة».

 

ويشار إليها أحيانًا باسم التوت الأصفر أو السالمونبيري أو التوت السحابي تظهر في مناطق مستنقعات من القطب الشمالي، وتظهر لبضعة أسابيع فقط في فصل الصيف، وتبدأ بلوم أبيض وتحول إلى اللون الأحمر، ويعرف الملتقطون أنهم قد نضجوا تمامًا عندما يصل لون التوت إلى اللون الذهبي. 

 

ينتشر التوت السحابي أو الذهبي في جميع أنحاء الدول الاسكندنافية - حيث يتمتع بتقدير كبير - ويمكن أيضًا العثور عليه في المناطق الشمالية من بريطانيا وأيرلندا ودول البلطيق وشمال روسيا وكندا وألاسكا. 

الشيفات بيحبوا التوت الذهبي

بحسب دليل ميشلان يحب الطهاة التوت السحابي، وغالبًا ما يستخدمونه في المعلبات والحلويات، وقام مطعم Maaemo الحائز على ثلاث نجوم من ميشلان في أوسلو بالنرويج، بتحويلهم إلى مربى لمرافقة حلوى الوافل النرويجية المطبوخة في دهون اللحم البقري القديمة.


أثناء زيارة جورج مينديز، الشيف التنفيذي لشركة Aldea في نيويورك، لمهرجانات الطعام في جميع أنحاء منطقة الشمال الأمريكي قال: «إنه تعرف على التوت الذهبي، ونحن الطهاة نتطلع دائمًا إلى الدهشة، والتوت الذهبي يفعل ذلك تمامًا، وهو الآن يستخدم كمربى مضافا إليها البنجر المخبوز بالملح ليستخدم مع الأسكالوب المحمر، وتساهم المربى برائحة الحمضيات، وتضيف حموضة، مثل الليمون».

فوائد التوت الذهبي أو السحابي

1- مصدر مهم لفيتامين سي
2- تحتوي على مجموعة من المركبات غير الغذائية مثل البوليفينول والأنثوسيانين والفلافانول والفلافونول والأحماض الفينولية المفيدة أمراض القلب والأوعية.
3- مصدر جيد للمغنيسيوم.
4- يمكن أن تحتوي التوت في بعض الأحيان على كميات كبيرة من الكاروتينات التي تساعد في منع وإدارة أمراض العيون المرتبطة بالعمر وتقليل خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

استخدامات التوت الذهبي في الطعام

1- مربيات: تعد مربى التوت الذهبي والمعروفة باسم Hjortronsylt، من الصادرات السويدية الشهيرة.
2- تناوله بمفرده: يمكن تناول التوت بمفرده والاستمتاع به كفاكهة مميزة وحلوة.
3- السلطات: يمكن استخدام التوت مثل العديد من الفواكه ذات الحموضة المميزة في عمل السلطات لتعزيز من فوائدها.

توت ذهبي 1
توت ذهبي 2
توت ذهبي
التوت الذهبي أو السحابي


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022