leftlogo

سمعت عن التيمبي؟ أكلة إندونيسية «فيها بروتين أكثر من اللبن».. اعرف حكايتها وفوائدها

A A A
تيمبي مقلي مع السمسم
تيمبي

في الآونة الأخيرة، أصبحنا نجد في شوق الأطعمة العديد من المنتجات المليئة بالبروتين مثل اللحوم النباتية وبروتين بار والتوفو والصويا وغيرها من المنتجات، والتي يمكنك أن تميز جيدا بينها واختيار ما يناسبك. 


ويمكنك أن تضيف إلى هذه القائمة أيضا التيمبي في الوقت الذي لا يحظى بشهرة كبيرة مثل التوفو، رغم أنه منتج مصنوع من الصويا يحتوي على نسبة عالية من البروتين ويمكن أن يكون مغذي جدًا ومفيد أكثر من أي منتج آخر يحتوي على البروتين.

إيه هو التيمبي؟

بحسب موقع Food & Wine، يعد التيمبي من أطعمة الصويا التقليدية الرئيسية والفريدة والوحيدة من نوعها والتي لم تنشأ من مطبخ الصين الكبرى، لكن التيمبي نشأت في إندونيسيا، وعلى الأرجح في جزيرة جافا، ولكن ليس من المؤكد بالضبط متى تم تطوير تيمبي لأول مرة.

 

وظهرت بعض الإشارات المبكرة إلى تيمبي في القرن التاسع عشر، ولكن وفقًا لهذه القصة حول تاريخ فول الصويا، التي كتبها ويليام شورتليف وأيكيكو أوياجي، فمن المحتمل أن يكون قد تم إنشاؤها قبل ذلك الحين، ويتم صناعة التيمبي عن طريق الزراعة الطبيعية مع التحكم بعملية التخمير الغذائي والتخثر لفول الصويا. 


التيمبي مصنوع من فول الصويا الكامل المطبوخ جزئيًا والذي يتم تخميره باستخدام المشروم، والذي ينتج الفطريات ويحول فول الصويا إلى منتج يشبه الكيك، ويمكن استخدامه بسهولة بدلاً من البروتينات الأخرى في مجموعة متنوعة من الأطباق مثل البطاطس المقلية والسلطات والباستا.


وفي حين أن أشهر طريقة لأكل هذه الأكلة النباتية هي بالشكل الأولى والصحيح لها لكن لها نسخ أخرى منها يمكن تناولها منها إما مخلوطة مع الحبوب أو البقوليات في الوقت الذي تكون فيه هذه الأنواع صحية جدا وخالية من الجلوتين.

فوائد التيمبي

بحسب موقع Health Line، يتميز تيمبي أنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن ولكنه منخفض في الصوديوم والكربوهيدرات، ويحتوي الـ 34 جرام من التيمبي على هذه العناصر الغذائية:


السعرات الحرارية: 162
البروتين: 15 جرام
الكربوهيدرات: 9 جرام
إجمالي الدهون: 9 جرام
صوديوم: 9 ملليجرام
الحديد: 12% من الاستهلاك اليومي الموصي به
الكالسيوم: 9% 
المغنيسيوم: 18% 
الفوسفور: 21%
المنجنيز: 54% 
يحتوي التيمبي على بروتين أكثر من بعض البدائل النباتية الأخرى، وعلى سبيل المثال، تحتوي 3 أونصات (84 جرامًا) من التوفو على 6 جرامات من البروتين، أي حوالي 40% من البروتين بنفس الكمية من التيمبي.


كما أنه أيضا مصدر جيد للكالسيوم خالٍ من منتجات الألبان، وأن كوب واحد (166 جرام) منه يحتوي على حوالي ثلثي الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب كامل الدسم.

تيمبي
التيمبي

تيمبي مقلي مع السمسم
تيمبي مقلي

تيمبي مشوي
تيمبي مقلي مع أرز


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022