leftlogo

سمعت عن الجبنة الخضراء؟.. اعرف قصتها وأنواعها «موجودة من 500 سنة»

A A A
جبنة خضراء 2
جبنة خضراء

ربما تكون سمعت من قبل عن الجبنة الزرقاء أو الريكفورد أو التي يدعوها البعض «الجبنة ذات العفن»، وربما تكون شاهدت جبنة حمراء ليس أحمر داكنا لكن بدرجات البرتقالي الداكنة، لكن ماذا عن جبنة خضراء؟ هل سمعت بها من قبل؟.


في عالم الجبن لا تتوقف الاكتشافات فهناك الآلاف من أنواع الجبن حول العالم، فلكل شعب أنواع عديد من الجبن المحلية التي يشتهر بصنعها منذ مئات وأحيانا آلاف الأعوام.


ونحن ندعوك لتجرب أنواعًا عديدة لا حصر لها من الجبن وتشتري إذا أردت من مهرجان الجبن المصري، وهو أول مهرجان محلي وعربي للجبن، سيعقد في قاعة المؤتمرات في مدينة نصر بالقاهرة في الفترة من 20 وحتى 22 أكتوبر.

إيه هي الجبنة الخضراء؟

الجبنة الخضراء، من أنواع الجبن الطارج ولونها أبيض على الرغم من اسمها خضراء، وهذا ما كشفه قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية عنذ تسجيل أقدم كلمة للجبن في عام 1542، والي تضمن أنواع 4 من الجبن، ومنها "الجبن الخضراء" ولا تستخدم الكلمة لوصف اللون، وذلك لأنه توجد أنواع جبن لونها أخضر بالفعل إما بسبب العفن أو بسبب بعض الأعشاب المضافة، وفي هذا النوع توجد الجبنة في حالة حديثة وغير ناضجة وبالنسبة لمصل اللبن وهو الماء المتبقي من عملية تخمر اللبن، وفإن يكون موجودا بالجبن بنسبة النصف، وفي الحقيقة فإن معظم الخطوط الموجودة داخل الجبن الأزرق لونها أخضر مزرق داكن في الأصل. 

أنواع الجبنة الخضراء

هناك العديد من أنواع الجبن التي هي في الواقع خضراء أو خضراء شاحبة اللون، وتشمل أصناف الجبن الأخضر:

1-تشيرني فيت - جبنة خضراء من بلغاريا تأتي من جبال البلقان أخذت شهرتها في منتصف القرن العشرين.
2-ساج ديربي هي جبن من إنجلترا يتم تصنيعها منذ القرن السابع عشر.
3-شيبزيجار وهي جبنة سويسرية خضراء يتم تصنيعها من لبن البقر وبعض التوابل وهي موجودة منذ عام 1429.
4-فيني وهي الجبن الأخضر الويلزي تكون عبارة عن جبنة شيدر مخلوطة مع بذور الخردل ويتم تغطيتها بالشمع الأحمر.
 
جبنة خضراء 1
جبنة خضراء 2
جبنة خضراء
جبنة خضراء


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022