leftlogo

سمعت عن الذرة الملونة.. نوع نادر وقديم لونه أزرق يزرع في المكسيك ولع فوائد سحرية

A A A
ذرة ملونة
ذرة ملونة
الذرة من الأكلات الشائعة في جميع أنحاء العالم، وبجانب الفوائد الصحية، فهو من الأصناف التي تضفي لأي طبق مذاق مميز سواء إضافته للسلطة أو تناوله مسلوقة أو مشوية، ولكن هل سمعت عن الذرة الزرقاء، ذرة بلون أزرق، سوف تستغرب إذا علمت بأن الذرة الزرقاء قديمة قدم الذرة الصفراء اكتشفها المستكشفين الأوائل وقاموا بزراعتها في دول مختلفة، تعالوا لنعرف قصة أغرب أنواع الذرة الموجودة بالعالم.

تاريخ الذرة الزرقاء

الذرة الزرقاء هي واحدة من أقدم أنواع الذرة الموجودة في العالم، وكان الهنود الحمر السكان الأصليين لأمريكا يقومون بزراعته منذ عام 1540، وقد اكتشف المستكشفون الأسبان هذا الغذاء الجديد الرائع، وبدأ المستكشف الإسباني كورونادو في جلبها إلى أماكن أخرى بعدما تعرفوا على خصائصه الصحية.
واليوم يتم زراعة الذرة الزرقاء في المكسيك، وهي نباتات شديدة التحمل للجفاف، وعميقة الجذور، وقصيرة نادرًا ما يتجاوز ارتفاعها 4 إلى 5 أقدام، وهذا النوع من الذرة أسهل في الهضم من نظيره الأصفر، لأنه يحتوي على نشا أقل قابلية للهضم، كما أنها تحتوي على حوالي 20٪  من البروتين أكثر من الذرة الصفراء، وهي مفيدة في خفض نسبة السكر في الدم.

الذرة الزرقاء نوع نادر

ومن الأشياء التي تجعل الذرة الزرقاء غير منتشرة ونادرة، هي أنها مفتوحة التلقيح أي غير قابلة للتنظيم زراعتها، تنمو بشكل عشوائي في المناطق الحارة والجافة، ويعكف العلماء حتى الأن على تنظيم تهجينها في أماكن عدة حول العالم.

استخدامات الذرة الملونة في الطبخ

يعد الذرة  الزرقاء عنصر رئيسي في المطبخ المكسيكي، يصنع منها خبز التورتيلا والسلطات المختلفة، كما يضاف دقيق الذرة الزرقاء إلى الصوصات  المختلفة و صلصات المعكرونة المكسيكي.
ويباع دقيق الذرة الزرقاء في جميع المتاجر التجارية بالمكسيك، ويستخدم في نطاق واسع في الجنوب المكسيكي وكندا وأمريكا وعدد من الدول الأوروبية، ونادر الحصول عليه في الدول العربية، قد تصادفه في المتاجر الكبرى فقط في بعض الدول.

 فوائد الذرة 

 يحتوي الذرة الزرقاء على الأنثوسيانين هي المادة التي تعمل كمضادات للأكسدة وهي مفيدة لصحة العامة، تحتوي الذرة الزرقاء على نسبة عالية من البروتين وقدرة على تنظيم نسبة السكر في الدم أكثر مقارنة بالذرة الصفراء. 

درة
خبز الذرة الزرقاء
advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022