leftlogo

سمعت عن «الفرفوشة»! أكلة تونسية تُطهى على البخار.. اعرف مكوناتها والفرق بين أنواعها

A A A
الفرفوشة 3
طبق الفرفوشة التونسي

يصادفنا يوميًا العديد من أسماء الأكلات التي نظن أنها أغرب ما سمعنا عنه، لكننا نكتشف في اليوم التالي أكلة ذات اسم غريب آخر، هذه المرة لسنا مع طبقًا من دول أجنبية بل طبق من دولة عربية شقيقة وهو اسم يبعث على السعادة حيث يسمى الطبق بـ"الفرفوشة"، هل سمعت به من قبل؟

ما هو طبق الفرفوشة؟

بحسب موقع Flavors، فإن الفرفوشة التونسية هو طبق شهي من الكسكسي المطهو بالبخار وأوراق الشمر مع يخنة الخضار الغنية بالتوابل المعتمدة على الطماطم.


الكسكسي هو الطبق الوطني لتونس، ويتم طهيه في قدر بخاري كبير يسمى الطاجن، ويكون مطهو بالبخار بأوراق الشمر والعطريات الأخرى، مثل البصل والثوم، والذي يحتوي على الصلصة من يخنة خضروات حارة مختلطة قبل إحضارها إلى المائدة مباشرة، ثم يتم ترتيب الفلفل والخضروات المطهية بشكل زخرفي فوق أوراق الكسكس والشمر.


على الرغم من اختلاف الوصفات من منطقة إلى أخرى، وطهيها للطهي يستخدم بعض المواطنين كسكسي القمح الكامل، على سبيل المثال، بينما في صفاقس، يميلون إلى تفضيل الشعير اللؤلؤي المسحوق، المسمى مالثوث، فإن الفرفوشة أفضل عند صنعها من الحبوب العادية.


لم نجد الكثير عن أصول هذا الطبق، لكن من المعروف أن الكسكسي هو طبق يعود لشمال إفريقيا وكان موجودًا في العام 200 قبل الميلاد، حسبما تشير بعض المصادر التاريخية.

الشمر والكسكسي

ينمو الشمر بكثرة في تونس خلال فصل الشتاء، حيث يصل ارتفاع السيقان إلى ما بين 18 بوصة (45 سم) و 2 قدم (60 سم)، وتُضفي شرائح الشمر النيئة إضافة مقرمشة رائعة للسلطات، مما يمنحها طعمًا، في حين أنها تفقد معظم مذاقها عند إضافتها إلى اليخنات، بينما تجلب نكهة لذيذة وعميقة، وتعتبر بصيلات الشمر جيدة بشكل خاص في أطباق الفاصوليا البيضاء والطماطم.


من ناحية أخرى، لا تحتوي أوراق الشمر على كمية كبيرة من النكهة ما لم يتم استخدام الكثير منها، كما هو الحال بالنسبة لوصفة الفرفوشة، عند طهيه بالبخار مع البصل والكسكسي، يعطي الشمر رائحة رائعة لشيء قد يكون لطيفًا إلى حد ما.
 

المطبخ التونسي

كما قد تتوقع من دولة تقع بين ليبيا والجزائر، وعلى بعد مسافة قصيرة عبر البحر المتوسط إلى جنوب إيطاليا، فإن المطبخ التونسي هو مزيج رائع من ثقافات الطعام في شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط.


وقعت تونس في قرون من الاحتلال الأمازيغي والفينيقي والروماني والعربي والعثماني والفرنسي، بالإضافة إلى جغرافية متنوعة تشمل جبال الأطلس والصحراء وساحل البحر الأبيض المتوسط، ولم يكن مفاجأة كبيرة أن طعام الشعب التونسي هي واحدة من أكثر الأماكن تنوعًا في العالم.


أحيانًا يكون حارًا، وأحيانًا أخرى، معتدل ولكن دائمًا مليء بالنكهة، يأخذ الطعام التونسي المنتجات الطازجة ويجمعها مع الحبوب والمعلبات مثل الفواكه المجففة والعسل والبيض والأعشاب والتوابل والمكسرات واللحوم، والسمك لخلق ما يمكن وصفه إلا بأنه زواج مصنوع في جنة عشاق الطعام.
 
الفرفوشة 2
الفرفوشة
فرفوشة
أنواع مختلفة من طبق الفرفوشة التونسي

الفرفوشة 3


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022