leftlogo

عمرهما أكثر من 150 سنة

سمك الإسكندرية يعني حلقة الأنفوشي وأبو قير

A A A
سمك
سمك
"السمك ما يتاكلش إلا في مطاعم السمك".. يؤمن أغلب سكان المدن الساحلية وأولهم الإسكندرانية بذلك، فرغم وجود العشرات من سلاسل المطاعم الشهيرة والتي تقدم وجبات الأسماك بجانب الطواجن والمشويات، إلا أنه نادرًا ما تجد أحدًا يطلب أكلة سمك في تلك المطاعم، وعادة يفضلون تناولها في المطاعم المتخصصة في السمك وخاصة لو كانت قريبة من البحر وموانئ الصيد، وياسلام لو من جوه قلب أسواق السمك.. و"إسكندرية يعني سمك"، وللأسماك هناك حلقات معروفة في المدينة الساحلية أقدمها وأشهرها على الإطلاق "حلقة الأنفوشي" وحلقة "أبو قير"، فما أن تطأ قدماك حي بحري، ستسمع البائعين ينادون على أسماكهم الطازجة بأشكالها وألوانها المتعددة التي لم تفارقها رائحة البحر بعد.. فستجد نفسك محاصرًا برائحة نفاذة تستسلم لها بكل حواسك، وتصطاد عيناك في المكان أجمل ما ترى وتشتهي.



إيه أحلى السمك هناك؟!

قُرب الحلقات من موانئ الصيد، يضمن لك سمك طازة 100%، حيث تُنقل الأسماك من السفن والمراكب إلى السوق مباشرة، وهناك ستصادفك عشرات أنواع السمك، ولكن عند بعضها ستقف قليلا، مثل سمك الوراطة، وسمك المياس بلونه الأزرق المعروف، والبوري الإسكندراني اللذيذ أروع أنواع السمك البحري، فهو يمتاز بجودته الفائقة، ويختلف كثيرًا عن بوري المزارع، الشائع في كثيرٍ من البلدان، والدنيس واحد من أشهى الأسماك في الإسكندرية ولا تنسى سمك الهامور والكابوريا والجمبري الجامبو طبعًا.

متى ظهرت حلقة السمك؟!

"حلقة السمك" موجودة في منطقة الجمرك بالأنفوشي، في مثلث عمراني مميز، تجاورها قلعة قايتباي التاريخية، وعلى مقربة منها يقع قصر رأس التين العظيم الذي شهد رحيل آخر ملوك مصر الملك فاروق، ويعتبر المؤرخون حلقة السمك بالأنفوشي معلمًا أثريًا، حيث شيدت في عام 1834م، على يد المصريين تحت إشراف جنود الاحتلال البريطاني قبل أن ينتقل إشرافها إلى الحي والغرفة التجارية بالتحديد، الذين أعادو افتتاحها عام 2000، ورغم كل هذا التاريخ، إلا أن مبناها لم يعد يحمل تاريخ إنشائها، فكثير من آثاره محيت نتيجة عوامل التعرية، وبقت الرائحة وحدها دليل المكان.



إزاي نشتري السمك من الحلقة؟

عند دخولك من بوابة الحلقة "الأنفوشي" - باعتبارها الأقدم في الإسكندرية - ستجد مكانًا يشبه الصالة به فتحات تدخل منها أشعة الشمس والهواء، تتراص فيه الأسماك بانتظام في انتظار من يزايد عليها، حيث تقوم عملية البيع والشراء على أساس المزاد، تصل الأسماك باكرًا في الرابعة صباحًا، على شاحنات تحملها من الميناء الشرقي المجاور للحلقة، وهي تضم حصيلة ما قام الصيادون بجمعه من مختلف السواحل الإسكندرية أو التي تأتي من الأقاليم أو من الحدود المصرية.
تبدأ عملية البيع كأي طريقة بيع بالمزاد، حيث ينادي القائم على المزاد بسعر محدد للكيلو لنوع ما من الأسماك، ومن يزايد بسعر أعلى تكون «الشروة» من نصيبه، ويكون المزاد في ذروته من الساعة الرابعة فجرًا وحتى الثامنة صباحًا، حيث يخلو المكان تدريجيًا من الزحام حتى تباع الطاولات المتبقية من المزاد على الرصيف وحتى الخامسة مساء، وفين كنت زائر عادي للحلقة، يمكنك شراء ما تريده من أي كمية حتى لو بالكيلو لتسويته في بيتك، فالحلقة ليست حكرًا على التجار فقط، إنما أحلى سمك تأكله طازة من هناك.



علامات تعرفك إن السمك طازة

وبما إنك ستقدم على تلك الخطوة بمفردك، فكن حريصًا أن تختار السمك الطازة، فقد أخبرنا أحد تجار الأسماك عن علامات يمكنك من خلالها التعرف على السمك الطازج، تبدأ بعين السمكة التي يجب أن تكون لامعة والقرنية شفافة، ولون الخياشيم الذي يجب أن يكون أحمر غامق، ورائحة السمكة مميزة تشبه رائحة الحشائش الطبيعية.



advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022