leftlogo

"سوري ولا تركي؟!" خلاف على أصل سيخ الشاورما

A A A
شاورما
شاورما

"واحد شاورما فراخ وكتر التومية"، هذا هو النداء الأشهر الذي يجمع الأصدقاء يريدون تناول أكلة سريعة، يجمعون الطلب من بعضهم ويصيحون في وقت واحد عن ترشيحات للأكل، "نطلب إيه يا شباب؟ نطلب شاورما"، لتبدأ من الطلبات تنهال والتلذذ بأكلها بعدما يصل الطلب وتجعلك رائحتها في حالة نشوة.

لكن هل فكرت يومًا في أصل تلك الأكلة المحببة وكيف وصلت إلينا؟! 


                                                                 شاورما

خلاف سوري تركي ينشأ حينما تتحدث عن أصل الشاروما، فيقول السوريون، إنها بالطبع سورية، نتيجة التوابل التي توضع عليها ونتيجة العيش السوري الذي تلف فيه الشاورما، لكن يقول الأتراك إنها تركية "جدا" ويشددون على ذلك وأن اسم الشاورما القديم كان çevirme، وهو ما يعني في اللغة التركية "انعطاف" نتيجة دوران سيخ الشاورما سواء على النار أو على الحطب، في حين أن اسمها قد تغير مع مرور الوقت حتى أصبح اسمها "دونر"، والتي تختلف ـ إلى حد ما ـ عن الشاورما المعروفة والشائعة في بلاد الشام.


                                                                     شاورما 

ويقال إن أول من اخترع سيخ الشاروما وجعلها أفقية هو شخص تركي يدعى محمد إسكندر أفندي من محافظة بورصة، في الفترة ما بين عامي 1850 و1870 ومن بعده أحفاده الذين قد ورثوا عنه تلك المهنة وهم من أكدوا أن جدهم الإسكندر كان هو أول من اخترع سيخ الشاورما العمودي.


وابتكر إسكندر تلك الطريقة لوضع اللحم بشكل رأسي، لأن طهي اللحم بشكل أفقي قد يفقده العصارة والدهون اللذيذة الموجودة فيه.

كيف وصلت إلى الشام؟!


                                                                  شاورما 


يقال إن الحجاج الأتراك هم أول من قدموها إلى بلاد الشام، فحينما كانوا في رحلة حجهم كانوا يتوقفون لطهي طعام سريع فكانوا يضعون سيخا معدنيا ويلفون حوله قطع اللحم والتي تطهي نتيجة النار الموجودة أسفله، ورآهم شخص وعدل على الفكرة ونشرها في بلاد الشام وجعلها بأنواع مختلفة من اللحوم والدواجن والديك الرومي وأحيانًا يتم طهيها باستخدام الفحم لتكتسب طعمًا مميزًا ورائحة الشواء الخاصة.

سورية ولا تركية.. ولا ألمانية؟!


                                                                      شاورما

خلاف آخر من زاوية أخرى، ففي أوروبا يقولون إن أصلها ألماني واخترعها شخص ألماني من أصل تركي يدعى "قادر نورما" وتعتبر بعض دول أوروبا أن نورما والمخترع الرئيسي والأول للشاروما أو ما يطلق عليها في ألمانيا "دونر" وحمل نورما في أوروبا لقب (أبو الشاورما) لأنه أول من باعها إلى الألمان عام 1973، والذي كان يقوم بخبزها في فرن بمدينة برلين، وكان هذا سببًا رئيسيًا في شعبيتها بتلك المدينة، وذلك قبل وفاته مؤخرًا في عام 2013 ميلادية عن عمر يناهز الثمانين عامًا. 

advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022