leftlogo

«سوفليه الجبن».. حكاية أكلة فرنسية ممكن تنهار من الهواء وطعمها بالشوكولاتة تحفة

A A A
سوفليه الجبن
سوفليه الجبن

 

لا يوجد شعب في العالم يقوم مطبخه بالأساس على الجبن سوى الفرنسيين، فالجبن بأنواعه يتخطى الـ 1000 نوع لديهم، ويستخدمونه في الكثير من الوصفات والأكلات، وليست المالحة فقط وإنما معها الحلوة أيضا، واليوم 18 مايو، هو يوم استثنائي بالنسبة للفرنسيين، حيث يحتفلون بأكلة "سوفليه الجبن" االلذيذة، وذلك للاستمتاع بها إما بمفردهم أو مع الأصدقاء والعائلة. 

إيه هو سوفليه الجبن ؟

تأتي كلمة "سوفليه" من الكلمة الفرنسية "سوفلير"، والتي تعني "نفخة" أو "تفجير"،  وذكر فينسينت لا شابيل الوصفة لأول مرة في كتابه "Le Cuisinier Moderne"، وسرعان ما أصبحت حلوى شهيرة، بالإضافة إلى طبق رئيسي.


والسوفليه عبارة عن صلصة بيضاء مليئة بصفار البيض، ويُطوى البياض الصلب في الخليط، ويمكنك إضافة أي نكهة تريدها في هذه المرحلة مثل الخضار أو الجبن أو الشوكولاتة أو الفواكه، أما الشيء الصعب في تحضير السوفليه هو أنه بعد درجة حرارة معينة سوف ينهار بسبب الهواء البارد خارج الفرن، لذلك يجب تقديمه وتناوله بمجرد إخراجه من الفرن.

تاريخ سوفليه الجبن

أتقنت ماري أنطوان كاريم، الوصفة في منتصف القرن التاسع عشر أثناء الطهي لأثرياء باريس، حيث تم تسخين جميع الأفران التي تم استخدامها بتيارات الهواء بدلاً من الفحم، وكان هذا التغيير عاملاً رئيسيًا في ظهور السوفليه، وسرعان ما اكتسب شعبية واعتباره من الأكلات الفاخرة من أوائل إلى منتصف القرن العشرين. ووفقًا لأرشيف مكتبة نيويورك العامة، ظهر الـsoufflés بشكل متكرر في قوائم العشاء الخاصة مع ضيوف الشرف في أماكن شهيرة مثل Waldorf Astoria و The Biltmore و Hotel Astor، حيث كان متوفرا بسهولة في واشنطن العاصمة.

 

التطور الطبيعي للسوفليه

في عام 1742 ظهرت أول وصفة لتحضير السوفليه في كتاب فنسنت لا شابيل "Le Cuisinier Moderne"، وهو كتاب كلاسيكي من القرن الثامن عشر عن فنون الطهي، وفي الثمانينات من نفس القرن تم افتتاح La Grande Taverne de Londres في باريس وأصبح أول مطعم  خاص بالسوفليه في العالم، أما في عام 1813 ظهرت كلمة "سوفليه" لأول مرة باللغة الإنجليزية في كتاب "الطاهي الفرنسي" لويس يوستاش أودي، وأخيرا في عام 1979 وصل السوفليه إلى ذروة شهرته مع افتتاح جاكلين مارجوليس مقهى جاكلين في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة.

حقائق مثيرة عن السوفليه

1- سجلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أكبر سوفليه تم صنعه وكان في مدينة

    نابلس الفلسطينية، ووصل وزنه إلى 3891 رطلاً وطول 243 قدمًا.


2- يكمن السر في صنع السوفليه اللذيذ في خفق بياض البيض حتى يتكوّن من قمم          بيضاء صلبة ثم طيها بعناية في الصلصة للاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من الهواء في      الخليط.


3- من أجل إضافة أنواع مختلفة من الصلصات اللذيذة، غالبًا ما يثقب الخبازون

   الجزء العلوي من السوفليه.

سوفليه الجبن
سوفليه الجبن والبسلة

سوفليه الجبن2
سوفليه الجبن والبيض


advertisement

All rights reserved. food today eg © 2022